الجماعة تتهم السلطات باقتحام 15 مسجدا لمنع الاعتكاف بمدن الشرق (صور)

الجماعة تتهم السلطات باقتحام 15 مسجدا لمنع الاعتكاف بمدن الشرق (صور)

27 مايو 2019 - 18:00

قالت جماعة العدل والإحسان، إن الحصيلة العامة لـ”منع الاعتكاف” في المساجد بمدن الجهة الشرقية من طرف السلطات خلال يومين (أمس الأحد وأول أمس السبت)، بلغت 15 مسجدا “تم اقتحامها من طرف أفراد الأمن لإخراج المعتكفين بالقوة”، فيما نظم عدد من أعضاء الجماعة وقفات احتجاجية أمام المساجد المعنية.

وأوضحت الجماعة في موقعها الرسمي على الإنترنت، أن ما سمتها بـ”الموجة الثانية من منع سنة الاعتكاف” بمساجد الشرق، انطلقت فجر أمس الأحد من مسجد معاذ بن جبل بحي التينيس بوجدة، والذي كان يحتضن الاعتكافات منذ أزيد من عشرين سنة، مشيرة إلى أن مسجد واد الذهب بأحفير تعرض لاقتحام أمني عصر أمس لمنع الاعتكاف، وفق تعبيرها.

وبعد التراويح، يضيف المصدر ذاته، “استهدفت الحملة الأمنية مسجدي الشهداء والقدس بوجدة، ومسجد بدر جرادة، ومسجد الفتح ببني مطهر، مسجد معاذ بن جبل ببركان، مسجد النهضة بزايو، المسجد المحمدي ومسجد الخليل بتاوريرت، ومسجد الحسن الثاني بمداغ، تنضاف إليها المساجد التي تم منع الاعتكاف بها أول أمس السبت، ليصل العدد إلى 15 مسجدا.

وقالت العدل والإحسان عل موقعها: “أمام هذا هذا المنع التعسفي من طرف السلطات في حق المواطنين وحرمانهم من حقهم المشروع في الاعتكاف، نظم المعتكفون وقفات أمام المساجد رفعت فيها شعارات أدانت تعطيل سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف وانتهت بالدعاء وقراءة الفاتحة”.

وكانت الجماعة قد كشفت أول أمس السبت، أن السلطات الأمنية “تدخلت بالقوة مع حلول أول ليالي العشر الأواخر من رمضان، لمنع الاعتكافات بمساجد مدن وجدة وبركان وتاوريرت وزايو وأحفير ومداغ، حيث بلغ عدد بيوت الله التي أخرج فيها المعتكفون بالقوة 12 مسجدا يوم السبت”، مشيرة إلى عملية إخراج المعتكفين شاركت فيها قوات أمنية مختلفة تم استقدام بعضها من مدن أخرى.

وأشارت إلى أن المساجد التي “تم منع سنة الاعتكاف فيها يوم السبت، كانت 5 مساجدبوجدة وهي مسجد التوحيد، مسجد الفرقان، مسجد البقيع، مسجد الصفة، مسجد الإمام الغزالي، ومسجدين ببركان: مسجد حمزة و مسجد معاذ، ومسجد الحسن الثاني بمداغ، ومسجد واد الذهب باحفير، والمسجد المحمدي بتاوريرت، ومسجد حدو لحيان ومسجد سيدي عثمان بزايو”.

وحددت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة الشرق، مسجدين فقط للاعتكاف خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الأبرك لهذه السنة (1440 هجرية)، ويتعلق الأمر بمسجد عمر بن عبد العزيز للنساء، ومسجد الأمة للرجال، وهو ما أثار حفيظة جماعة العدل والإحسان.

وقالت المندوبية في بلاغ لها، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، إنه “يتعين على كل راغب في أداء سنة الاعتكاف بالمساجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، التقدم بطلب مرفق بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية إلى مقر المندوبية الجهوية”، مشيرة إلى أن آخر موعد لقبول الطلبات، هو يوم غد الجمعة، وذلك “حتى يتسنى لها البث في الطلبات”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد إصابته بكورونا.. نقل رئيس جامعة السعدي بتطوان إلى المشفى العسكري بالرباط

“سيلفي الطلاق”..تونسيان ينهيان قصة زواجهما بلقطة استثنائية

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

تابعنا على