أخبار الساعة، سياسة

بنشماش يشيد بقرار الـPACE حول تقييم الشراكة مع البرلمان المغربي

أشاد رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش بالقرار الإيجابي للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا حول تقييم الشراكة من أجل الديمقراطية للبرلمان المغربي لدى الجمعية، في نسخته الثالثة بعد قراري 2013 و2015، والصادر عن الجمعية خلال الاجتماع الأخير للجنتها الدائمة المنعقد بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية بالعاصمة باريس.

وقال بن شماش، في تصريح صحفي، إن هذا القرار الذي صوت عليه أعضاء اللجنة بالإجماع، يعكس المستوى الجيد والمتقدم لمسار الشراكة القائمة بين المملكة المغربية ومجلس أوروبا، ويبرز كذلك التقدم الذي عرفه المغرب في مجال البناء المؤسساتي الديمقراطي، سواء تعلق الأمر بالديناميات الإصلاحية الديمقراطية والتنزيل المتقدم لدستور 2011، أو على مستوى تعزيز منظومة حقوق الإنسان.

وسجل رئيس مجلس المستشارين باعتزاز كبير تنويه الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بالسياسة المغربية في مجال الهجرة واللجوء المبنية على رؤية شاملة ومندمجة لإدماج المهاجرين في المجتمع المغربي، وإبرازها في هذا القرار للجهود المبذولة في إطار هذه السياسة النموذجية التي مكنت المغرب من أن يصبح رائدا معترفا به في قضايا الهجرة في إفريقيا وداخل الاتحاد الإفريقي، حيث ذكرت الجمعية في هذا الإطار، بمبادرة الملك محمد السادس، المتعلقة بخلق مرصد من أجل الهجرة وتعيين مبعوث خاص للاتحاد الإفريقي حول هذه القضية.

وفي السياق ذاته، أعرب بن شماش عن تقديره لتأكيد الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا على الدور الرائد للمغرب على المستوى الافريقي، ورغبتها في أن يكون المغرب جسرا بين افريقيا وأوروبا.

ولم يفت رئيس مجلس المستشارين بهذه المناسبة التي تتزامن مع تخليد اليوم العالمي لإفريقيا، تجديد التأكيد على أن المملكة المغربية جعلت من التعاون مع القارة الإفريقية خيارا استراتيجيا، في إطار تكامل إقليمي حيوي وشراكة جنوب ـ جنوب فعالة وتضامنية، وعمل تشاركي ينطلق من منظور استراتيجي متجدد ومتكامل حدده الملك محمد السادس مبني على ترسيخ العلاقات التاريخية مع بلدان القارة عبر مبادرات تشمل مجالات متعددة.

وشدد على مواصلة انخراط مجلس المستشارين الى جانب مجلس النواب في العمل الافريقي المشترك مع الاتحادات والجمعيات البرلمانية الإقليمية والدولية في إطار دبلوماسية برلمانية فاعلة، مبادرة وتضامنية تضع قضايا ومصالح شعوب القارة في صلب أولوياتها.

وعبر رئيس مجلس المستشارين عن ارتياحه الكبير بتنويه الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بالجودة العالية للحوار مع البرلمان المغربي، سواء في ما يتعلق بتنفيذ الالتزامات المرتبطة بوضع الشريك من أجل الديمقراطية أو بانخراط الوفد البرلماني المغربي في عمل الجمعية أو بمختلف أشكال التعاون التي تم إرساؤها بين الجمعية والبرلمان المغربي منذ الحصول على وضع الشريك من أجل الديمقراطية سنة 2011، معبرا بهذه المناسبة عن ترحيبه بدعوة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا إلى تعميق مسلسل الحوار وتطوير هذا الوضع ليرقى إلى مستوى شراكة متقدمة بين الجانبين.

وفي نفس السياق، أكد رئيس بن شماش على التزام مجلس المستشارين وانخراطه الى جانب مجلس النواب، في مواصلة تعزيز ودعم الشراكة التي تربطه بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، واستعداده لتطوير وتوسيع آفاق ومجالات التعاون بين الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *