أخبار الساعة، مجتمع

الأربعاء الثقافي.. مبادرة طلابية لإثارة قضايا اجتماعية داخل الجامعة ببني ملال (صور)

نظم ماستر دراسات النوع، الأربعاء 29 ماي الجاري، النسخة الأولى للأربعاء الثقافي حول موضوع “السينما والتربية، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال.

وتهدف هذه المبادرة الثقافية، المقامة بتعاون مع محترف المسرح، إلى تخصيص يوم الأربعاء للثقافة ومناقشة مختلف القضايا الاجتماعية، وخلق فضاء لتبادل الأفكار والحوار الهادف، والمساهمة في إثراء النقاش العمومي من داخل الجامعة المغربية.

وشهدت هذه المبادرة، التي حضرها طلبة وأساتذة جامعيين وممثلين ومخرجين سينمائين، مناقشة ثلاثة أفلام مغربية قصيرة، فيلم “اليد اليسرى” للمخرج فاضل شويكة وفيلم “Non” للمخرج حميد عزيزي وفيلم “دموع الليل” للمخرج لحسن بوشعيب، تتناول العنف الرمزي ومؤسسات التنئشة الاجتماعية والتشرد.

وعن اختيار موضوع السينما والتربية قال عادل اضريسي، طالب جامعي، “إن ماستر دراسات النوع يهتم بقضايا المرأة ووضعيتها داخل المجتمع ودور المنظومة التعليمية في خلق المساواة بين الجنسين”.

وأضاف اضريسي: “نعمل على إدخال البعد السينمائي في المجال التربوي نظرا للدور المهم الذي يلعبه في التربية والتكوين، وأيضاً الاعتماد على السينما كوسيلة تثقيفية تساهم في النهوض بالمجتمع المغربي”.

ومن جهته قال الشرقي قرقابة، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب بني ملال، إن “هذه المبادرة عبارة عن تجربة مؤسسة لسلسة من اللقاءات التي تشجع على الاهتمام بالأنشطة الثقافية داخل الجامعة، وتساهم في بناء الحس الفني عند الطالب”.

تجدر الإشارة إلى أن النسخة الثانية من “الأربعاء الثقافي” ستتطرق إلى موضوع المسرح التفاعلي ودوره في التغيير الاجتماعي من خلال ورشات نظرية وتطبيقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *