سياسة

حرب الاجتماعات واللقاءات المضادة تشتد داخل حزب الأصالة والمعاصرة

يشتد الصراع داخل حزب الأصالة والمعاصرة، ويسارع كل طرف إلى عقد لقاءات وإصدار مواقف وقرارات، ففي الوقت الذي يترأس فيه الأمين العام للحزب حكيم بن شماش، اجتماعا للمكتب الفيدرالي، اليوم الأحد 2 يونيو 2019 بمدينة فاس، يعقد أعضاء من المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، وأعضاء من المكتب الفدرالي وأعضاء من المجلس الوطني رفقة قياديين ومناضلين آخرين، ندوة صحفية، اليوم بالرباط، لتسليط الضوء على مستجدات الحزب.

ويتضمن جدول أعمال المكتب الفيدرالي الذي يعقده بن شماش تقييم مجريات وتداعيات اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر، علاوة التداول بشأن الوضعية التنظيمية للحزب على مستوى الجهات، مع متابعة تنفيذ برنامج إعادة هيكلة وتفعيل منظمات ومنتديات الحزب، فيما تتناول الندوة الصحفية الاختلاف مع الأمين العام في القرارات التي أصدرها في حق عدد من خيرة منسقي وقيادات وشباب ومناضلي الحزب.

واستبق 33 قياديا بحزب الأصالة والمعاصرة انعقاد المكتب الفيدرالي للإعلان عن رفض قرار الأمين العام للحزب، معتبرين القرارات المزمع اتخاذها باجتماع المكتب الفيدرالي “باطلة وغير ملزمة للمؤسسات التنظيمية ولمناضلات ومناضلي الحزب على السواء”، منتقدين استدعاء الأمين العام للحزب أعضاء دون آخرين.

وكان انتخاب سمير كودار رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، يوم السبت 19 ماي 2019 بالرباط، عرف خلافات حادة بين الحاضرين، انتهت بانسحاب تيار الأمين العام للحزب حكيم بن شماس، وانتخاب كودار رئيسا للجنة، وتسبب في انقسام قادة حزب “الجرار” بين مؤيد ومعارض، وهو ما زاد في الأزمة التي يعيش على وقعها حزب “البام”.

يشار إلى أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قام بتجريد أحمد خشيشن من عضوية المكتب السياسي للحزب، بسبب ما سماه بـ”عدم التزامه بالتعاقدات التي أعلنت أمام أنظار المكتب السياسي والمكتب الفيدرالي وسكرتارية المجلس الوطني يوم 05 يناير 2019”.

وقبل ذلك قام بن شماش بسحب تفويض رئاسة المكتب الفيدرالي للقيادي محمد الحموتي، مع إحالة ملف اجتماع تشكيل اللجنة التحضيرية على لجنة الأخلاقيات للبت القانوني في مجمل التجاوزات والخروقات المسجلة.

وطالت قرارات بن شماش ملفات 5 قياديين من اللجنة التحضيرية للمؤتمر تمت إحالتها على لجنة التحكيم والأخلاقيات، ويتعلق الأمر بكل من جمال هاشم، وسرحان لحرش، وهشام عيروض، وفتاح أخياط، وحميد نهري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *