مجتمع

“إقصاء” ناجحين في مباراة قضائية يثير الجدل .. ووزارة العدل توضح (وثائق)

قامت وزارة العدل بحذف مجموعة من المتبارين الناجحين في مباراة المنتدبين القضائيين من اللوائح النهائية، وتعويضهم بآخرين من لائحة الإنتظار، الأمر الذي خلف ردود فعل متباينة وسط مواقع التواصل الإجتماعي، توعدت على إثرها الوزارة بمتابعة المشوشين أمام القضاء.

وجاء قرار الحذف حسب رسالة موقعة من طرف مدير الموارد البشرية لوزارة العدل، تبعا لرسالة سرية من لجنة طبية قامت بفحص طبي للمتبارين الذين اجتازوا الامتحان الكتابي والشفوي، والتي أفادت بعدم أهلية المحذوفين من لوائح الناجحين في شغل منصب منتدب قضائي من الدرجة الثالثة.

وما جعل الأمر محط نقد كبير وتفاجئٍ وسط نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الفحص الطبي لم يكن متضمنا في إعلان المباراة، أو مذكورا ضمن شروط ولوج هذه الوظيفة، خاصة وأن هذا الشرط لم يكن في أي مباراة كهذه.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الفحص الطبي جاء بناء على استكمال الناجحين ملفهم الإداري للتوظيف، وأنه كان تحت إشراف وزارة الصحة.

وأضافت وزارة أوجار أنها توصلت بنتائج هذه الفحوصات، التي كانت معظمها إيجابية، باستثناء حالات جد محدودة كانت نتائجها سلبية، اقتضت تطبيق مقتضيات المادة 15 من المرسوم رقم 2.11.621، ليتم إخبار المعنيين بالأمر وحذف أسمائهم من قائمة الناجحين واستبدالهم بالمرتبين في لائحة الانتظار حسب الاستحقاق.

وأضافت أنه “تبعا للتشويش الذي طال هذا الأمر والترويج لإشاعات لا أساس لها من الصحة، فإن الوزارة ستتخد الإجراءات القانونية في حق كل من قام بترويج هذه الإشاعات وستعمل على إحالة الأمر على الجهة القضائية المختصة لاتخاذ المتعين قانونا”، وفق لغة البلاغ.

وكانت وزارة العدل قد فتحت مباراة لتوظيف 330 منتدب قضائي من الدرجة الثالثة يوم 3 مارس 2019، اجتازها أزيد من 40 ألف من الحاصلين على شهادة الإجازة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *