أخبار الساعة، مجتمع

تقرير يستنكر عدم فرض المغرب ضريبة على النفايات

استنكر تقرير صادر عن الصندوق العالمي للطبيعة، عدم فرض كل من المغرب وتركيا وتونس ضريبة على النفايات، على عكس جيرانها في البحر المتوسط، مثل إيطاليا وفرنسا واليونان.

كما انتقد التقرير الذي يحمل عنوان “أوقفوا سيل البلاستيك”، سوء تدبير عدد من الدول من بينها المغرب للنفايات البلاستيكية بالبحر الأبيض المتوسط‎ ، محذرا من مخاطر الحالة الحالية للبحر بسب النفايات البلاستيكية، التي يتم التخلص منها سنويا من طرف 22 دولة.

التقرير، الذي نقل معطياته موقع “يا بلادي”، قال إن المغرب بدوره يساهم بنسبة 1.9 في المائة من إجمالي إنتاج البلاستيك في المنطقة (27.81 مليون طن) و2.3 في المائة من نفايات البلاستيك (حوالي 24 مليون طن).

بالإضافة إلى ذلك، يضيف المصدر ذاته، تمثل النفايات البلاستيكية التي تخضع للرقابة والقادمة من المغرب 1.2 في المائة، من أصل 17.45 مليون طن المنتجة، فيما أكثر من 5 في المائة من النفايات التي يلقى بها من قبل المغرب في البحر المتوسط، يصل حجمها من 0.43 مليون طن.

وأوضح المصدر ذاته، أنه رغم كل هذه الانتقادات إلا أن المنظمة، رحبت باعتماد المغرب للقانون رقم 77-15 الذي يحظر تصنيع واستيراد وتصدير وتسويق واستخدام الأكياس البلاستيكية، الذي اعتمده مجلس البرلمان المغربي في نونبر 2015 ودخل حيز التنفيذ في 1 يوليوز 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *