سياسة

“المستشارين” يوضح موقفه حول “إقصاء” مترشحين في مباراة توظيف

كشف مجلس المستشارين موقفه من من الاتهامات التي وجهها إليه بعض المرشحين لمباراة خاصة بالملحقين الإداريين، والمتعلقة بـ”إقصائهم من المباراة دون أي سبب”، موضحا أن المسؤول عن المباراة هي جامعة محمد الخامس بالرباط، وأن المباراة جرت “في أقصى درجات الشفافية”.

وقال مجلس بن شماش في بلاغ توضيحي له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن ما تم تداوله من معطيات حول مباراة التوظيف بمجلس المستشارين التي جرت يوم الأحد 26 ماي 2019 “عارية من الصحة”، مشيرا إلى أن “اختار لإسناد مباراة التوظيف بأسلاك إدارته إلى مؤسسة جامعية محترمة تربطه بها اتفاقية إطار للتعاون في مجالات عدة وهي جامعة محمد الخامس بالرباط”.

وأوضح المجلس أن إسناد المباراة إلى جامعة الرباط جاء بناءً على اتفاقية خاصة بدفتر تحملات واضح المعالم فيما يخص تدبير كل مراحل تنظيم المباراة المذكورة ودور كل طرف، مجلسا وجامعة، مشددا على أن هذا الإسناد يأتي من أجل إضفاء مزيد من الشفافية، وفق تعبير البلاغ ذاته.

وأشار البلاغ إلى أن رئيس مجلس حكيم بن شماش، قام بالتحري في مضمون ما تم تداوله من أخبار لدى رئاسة جامعة محمد الخامس، وطلب منها مده بتقرير مفصل حول ملفات الترشيح المقبولة والمرفوضة، مؤكدا أنه “سيطلع الرأي العام على فحوى هذا التقرير إعمالا منه لمبدأ الحق في الحصول على المعلومة، وحرصا منه على الشفافية المطلقة واحترام مبدأ تكافؤ الفرص”.

وأضاف المصدر ذاته أن المجلس والجامعة، “وتحصينا لاتفاقهما بشأن تدبير مباراة التوظيف، حرصَا على إسناد كل المراحل، انطلاقا من التسجيل الإلكتروني إلى الإعلان عن النتائج النهائية، مرورا باستقبال ملفات الترشيح وفرزها والإعلان عن لوائح المشاركين في الاختبارات وتشكيل اللجان المشرفة وتحديد مواضيع الاختبار وتوفير كافة شروط إجراء المباراة في الظروف الملائمة وفي أقصى درجات الشفافية، إلى رئاسة الجامعة في استقلالية تامة”.

ونفي مجلس المستشارين بشكل قاطع “تدخله في أي طور من أطوار تنظيم المباراة المذكورة ماعدا نشره، دون تصرف، للوائح والنتائج المتوصل بها رسميا من طرف رئاسة الجامعة كما تنص على ذلك الاتفاقية الخاصة التي تربط بين الطرفين”، مبديا إن أسفه من “استمرار بعض المنابر الإعلامية في نشر أخبار حول المجلس يشوبها الكثير من التغليط”.

واتهم عدد من المترشحين لاجتياز مباراة لمجلس المستشارين خاصة بالملحقين الإداريين، الغرفة الثانية بالبرلمان بإقصائهم رغم أن “ملفاتهم سليمة وتقدموا بها في الآجال المحددة”، مع العلم أن المباراة لم تعتمد مبدأ الانتقاء.

وكان مجلس المستشارين قد أعلن قبل أيام عن فتح باب الترشح لمباراة خاصة بالملحقين الإداريين سلم 10، ولم يضع شروطا للترشح، باستثناء التوفر على إجازة في المحاسبة والمالية والتدبير، ثم الحصول على الترخيص “بالنسبة للمترشحين الموظفين أو المتعاقدين من إداراتهم”.

وحدد مجلس المستشارين يوم 18 من الشهر الجاري آخر أجل لتلقي الترشيحات، وأعلن عن لائحة المترشحين الذين سيجتازون الامتحان ليلة الخميس الماضي 23 من الشهر الجاري، التي ضمت 214 مترشحا، فيما تم إجراء المباراة الأحد 26 من الشهر نفسه. المغرببرلمانمباراةمجلس المستشارين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *