أخبار الساعة

تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان أكادير الدولي لفنون الأداء

تنظم “جمعية دروب الفن ” الدورة الرابعة لمهرجان أكادير الدولي لفنون الأداء ، “الجداريات ذاكرة المسرح “، في الفترة الممتدة من 26 إلى 29 يونيو 2019 ، وذلك في عدد من الفضاءات العمومية بمدينة الانبعاث.

وذكر بلاغ للجمعية أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية ستعرف مشاركة فرق محترفة في فنون الشارع والمدينة التي ستقدم عروضا فنية من قبيل :” تياطروبوطور” لفرقة كواليس المسرح بالدار البيضاء . و”كوالة بنادم ” لفرقة نون المسرح من إقليم الفقيه بنصالح . و”التشرميل” لفرقة مسرح سفر بسلا . و” حقيبة الأحلام ” لفرقة مسرح التوازن بمدينة أزرو . و” مرشيش” (باللغة الأمازيغية) لفرقة أفرا للثقافة والإبداع بالجماعة الترابية “بلفاع” (إقليم اشتوكة أيت باها)، بالإضافة إلى فنون السيرك ، وعدد من الفرق الشعبية.

وتتأسس فلسفة هذا المهرجان على استعادة الفضاء العمومي فنيا ، وعرض إبداعات أدائية مشحونة بأسئلة راهنة وواقعية ، ودعوة المتلقي إلى الانخراط في اللحظة الأدائية ، وخلق تواصل فني وجماليا يكسر المألوف ويزيح الحدود بين المبدع ومتلقي خطابه ، وفتح علاقات تعبيرية مع فنون أخرى مثل الفن التشكيلي ، وفن السيرك ، والفنون الأدائية الشعبية مثل، عيساوة، وامسكان، وكناوة، وفرقة الطبول ، من خلال تنظيم كرنفال فني على امتداد كورنيش شاطىء أكادير.

وحسب المصدر نفسه ، فمن المقرر أن يتم في إطار هذه الدورة تنظيم لقاء فكري ثقافي يتناول قضايا الفرجة في علاقتها بالفضاء العمومي وأسئلته الفكرية والفلسفية ، حيث سيتطرق هذا اللقاء لموضوع ” الفضاء العمومي : إنتاج المعرفة وتأويلها “. وهو الجزء الأول من ثلاثية تتكون من ثلاث دورات ، حيث ستتناول الدورتين الأخريين “الفضاء العمومي والسلطة ” ، و”الفضاء العمومي والانتخابات “.

ومن جملة القضايا التي سيتم التطرق إليها في اللقاء الخاص ب ” الفضاء العمومي : إنتاج المعرفة وتأويلها ” هناك على الخصوص ، الفضاء العمومي وتشكيل الرأي العام ، والمعرفة المسرحية والفضاء العمومي ، وثقافة الاحتجاج والفضاء العمومي ، والإعلام المواطن والفضاء العمومي ، وهيئات المجتمع المدني والنقاش العمومي .

للإشارة ، فإن الدورة الرابعة لمهرجان أكادير الدولي لفنون الأداء تنظم بتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر ـ أكادير ، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني ، ومختبر البحث في اللغة والمجتمع والخطاب (كلية الآداب بأكادير) ، وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال، وبشراكة مع مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية ، ومجلس الجهة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *