أخبار الساعة، مجتمع

تصميم منصة للبحث والابتكار والتصنيع لأنظمة الإنارة الطبيعية الدينامية بالمغرب

نظمت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، اليوم الاثنين 24 يونيو 2019، تحث إشراف وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز رباح “ورشة عمل حول دراسة مشروع منصة للبحث والتطوير والابتكار والتصنيع متعلقة بأنظمة الإنارة الطبيعية الدينامية في المغرب “.
وفي هذا الإطار، تطرق الوزير على أن هذه الورشة: “تعقد في سياق يتميز بديناميكية تسريع وترويج النجاعة الطاقية والبحث والتطوير في المغرب”؛ مشيرا إلى ان «الدراسة لإنشاء منصة للبحث والتطوير والابتكار والتصنيع، متعلقة بأنظمة الإنارة الطبيعية الدينامية في المغرب، تتوافق مع أهداف استراتيجية النجاعة الطاقية في مجال البحث والتطوير.
وإلى جانب النجاعة الطاقية، تعد أنظمة الإنارة الطبيعية النشطة ذات أهمية كبرى لتحسين جودة الحياة، والاستخدام الأمثل للإنارة الطبيعية في المباني يزيد بشكل كبير من الرفاهية لمستخدمي المباني.
وفي المغرب، تصل نسبة الإنارة إلى 45٪ من الاستهلاك الطاقي السنوي للمباني. من هذا المنطلق،
وأكد رباح، أن فوائد الإنارة الطبيعية على الإنسان مثبتة علمياً، سواء في السياق المحلي أو في المؤسسات التعليمية وأماكن العمل والمرافق الصحية والمؤسسات التجارية.
يذكر، أن الوزارة أحالت على المركز العلمي لتشييد المباني CSTB، بفرنسا، إنجاز هذه الدراسة لتعزيز النجاعة الطاقية في المباني، توافقا مع الاتجاهات التكنولوجية الدولية التي تعرف بشكل متزايد ظهور أنظمة الإنارة الجديدة.
وكأول مبادرة من نوعها في إفريقيا، ستقوم المنصة بتطوير واختبار منتجات مبتكرة في جميع مراحل الإنتاج: مرحلة البحث، مرحلة التطوير، مرحلة التصنيع، مرحلة التأهيل / الشهادة، التدريب المهني (المهندسين المعماريين، أصحاب المباني، وما إلى ذلك). كما ستتم دراسة أداء أنظمة الإضاءة الطبيعية والهجينة النشطة وتقييمها وتحسينها وفقًا لجميع المعايير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *