التوفيق يُفتي: لا يجوز شرعا إنفاق وزارة الأوقاف على حج المغاربة
https://al3omk.com/433866.html

التوفيق يُفتي: لا يجوز شرعا إنفاق وزارة الأوقاف على حج المغاربة شرح أسباب غلاء الحج هذه السنة

ظهر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق في جلسة البرلمان مفتيا في شؤون الحج والعمرة، إذ قال: “لا يجوز شرعا أن تنفق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على حج المغاربة المحتاجين”، وذلك في تفاعله مع النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة أحمد شوكي الذي طالب بدعم الوزارة للمغاربة المقبلين على الحج خصوصا الفقراء.

المسؤول الحكومي، خلال جوابه عن سؤال شفوي حول “أسباب ومبررات ارتفاع تسعيرة مناسك الحج”، في جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية اليوم الاثنين 1 يوليوز 2019، أكد على أن الحج قائم على الاستطاعة، مشددا على ضرورة الحفاظ على هذا الشرط.

وفيما يتعلق بحرمان قرعة الحج لعدد من المغاربة من أداء مناسك الحج، يرى الوزير أن من حرمته القرعة بعد الاشتراك فيها لـ20 مرة، كأنما حج 20 مرة بسبب قيام الأعمال على النية، موضحا أن القرعة هي فتوى من المجلس العلمي الأعلى بسبب عدم توفر بديل آخر.

وكشف التوفيق عن زيادة ثمن الحج هذه السنة بحوالي 3356 درهما، مرجعا ذلك إلى قرار السلطات السعودية الزيادة في النقل داخل الديار السعودية بـ1490 درهم، علاوة على زيادة سعر الخدمات التي تقدمها المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية 68 درهما.

كما علل الوزير سبب ارتفاع ثمن الحج إلى زيادة يوم واحد من أيام التغذية 108 دراهم، بالإضافة إلى زيادة سعر صرف الريال السعودي أمام الدرهم بـ1487 درهما، مع الزيادة في تكلفة التلقيح الجديد 290 درهما.

وانتقد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب غلاء تكاليف الحج من المغرب، واصفا إياها بـ”المرتفعة جدا مقارنة بالعديد من الدول وحتى الغربية مقارنة مع الخدمات المقدمة”، قائلا: “الحج غالي في المغرب”، مشددا على ضرورة تشجيع المغاربة، خصوصا الشباب، بتقديم تسهيلات وخدمات.

واقترح فريق الأصالة والمعاصرة أن تقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتخفيض كلفة الحج خصوصا للفئة المحتاجة، موضحا أن المغاربة كانوا يحجون عبر الأرجل ونادرا عبر السفن، قبل أن تتولى الدولة إدارة شؤون الحج لتبلغ التكلفة 5 ملايين سنيتم.