سياسة

بعد لشكر.. هل دعا بنشماش إلى تعديل الفصل 47 من الدستور؟

بنشماش

دعا الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بنشماش، حزبه إلى “إعداد مقترحات بشأن المنظومة القانونية للعمليات الانتخابية”، لمواجهة حزب العدالة والتنمية.

وتابع بتشماش، في مقال نشره مساء أمس الإثنين، “بما في ذلك التفكير في نمط اقتراع يخرج مؤسساتنا التمثيلية، ولو بشكل تدريجي من مطرقة ” الأردوغانية ” المغربية وسندان تراجع أدوار التمثيل الأعياني الكلاسيكي، ويضمن تنوعا في التمثيلية، وحضورا تمثيليا وازنا للنساء والشباب والأطر، و”جودة الديمقراطية المغربية”، وحماية المؤسسات التمثيلية لبلادنا من المد الشعبوي”.

وجاء دلك بعد يومين فقط من تجديد الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، خلال أشغال المجلس الوطني لحزب الوردة السبت الماضي، الدعوة إلى تعديل الفصل 47 من الدستور الذي بموجبه يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب الذي حصد أكبر عدد من المقاعد.

وقال لشكر إنه بسبب البلوكاج الذي تلى تعيين بنكيران “عاش المغرب فترة طويلة دون تمكن رئيس الحكومة المعين من تشكيل أغلبيته، وهو ما كشف عن سوء فهم للفصل 47 من الدستور”.

وكان الكاتب الأول الاتحاد الاشتراكي، دعا بشكل صريح إلى تعديل الفصل 47 من الدستوري في تصريح لجريدة “العمق”، وطالب أيضا بتعويض التصويت باللائحة بالتصويت الفردي الأحادي في الانتخابات.

وأضاف لشكر في التصريح ذاته أن التجربة الحالية أبانت على أن هناك مجموعة من الاختلالات يجب أن يفتح فيها حوار، موضحا أن الدستور عبارة عن قواعد مرنة تمليها الظروف والتجربة في المنهجية الديمقراطية.

وأثارت دعوة لشكر حينها سجالا سياسيا انخرط فيه عدد من قيادات الأحزاب، جلهم رفض دعوة لشكر واعتبرها غير بريئة، وأبرزهم الأمينان العامان لكل من حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية، سعد الدين العثماني ونبيل بنعبد الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    اكبر غبي ترأس حزب فى المغرب هو هذا الذي اسمه لشكر