سياسة

العثماني يرد على لشكر بخصوص دعوته لتعديل الفصل 47 من الدستور

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن التفكير في المطالبة بتغير المادة 47 من الدستور تفكير ضيق وله معنى واحد هو أن حزب العدالة والتنمية “مابقيناش قدينا عليه”.

وأضاف العثماني، في كلمة له بالملتقى الرابع لفروع حزبه بإيطاليا، أنه ليس هناك في الدستور ما يمنع من تعيين شخص آخر إذا فشل رئيس الحكومة من تشكيل الحكومة بعد تعينه من حزب آخر، مضيفا أن الحملات الإعلامية الهدف منها استهداف حزب العدالة والتنمية.

وكان الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، قال قي تصريح لجريدة “العمق”، إن حزبه يسعى إلى تعديل الفصل 47 من الدستور الذي ينص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي فاز بأغلبية المقاعد في الانتخابات. بالإضافة إلى تعويض التصويت باللائحة بالتصويت الفردي الأحادي في الانتخابات.

وأضاف لشكر، أن التجربة الحالية أبانت على أن هناك مجموعة من الاختلالات يجب أن يفتح فيها حوار، موضحا أن الدستور عبارة عن قواعد مرنة تمليها الظروف والتجربة في المنهجية الديمقراطية.

ودعا الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إلى فتح حوار جدي، ليس في الفصل 47 فقط، ولكن في جوانب أخرى أيضا من بينها ما يتعلق بالسلطة القضائية، قائلا إن المحامين يجب أن يكونوا مكونا أساسيا من مكونات السلطة القضائية، مشيرا إلى أن هذا ما دعا له المؤتمر الوطني للمحامين والمحاميات الاتحاديين.

وشدد لشكر على أن حزبه لا يحركه في هذا الأمر إلا “حب الوطن.. ليس هناك أي حسابات انتخابية كما أشيع”، ودعا إلى فتح نقاش في مدونة الانتخابات.

وبخصوص الفصل 47، قال إن الملك يعني رئيس الحكومة من الحزب إلى فاز بأغلبية المقاعد في الانتخابات، مستدركا، “وفي حالة فشل هذا الحزب في تشكيل أغلبية يمكن اللجوء إلى تكتل الأحزاب التي حصلت على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية لتعيين رئيس الحكومة، وهذا هوالتعديل الذي ندعوا إليه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    لشكر يعني كفيله( أخنوش ) هو من يجب أن يعين ... أرايت أين أوصل بولحناك حزب له تاريخ ؟

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    لشكر يسعى ليجد لنفسه ماكان دون الاعتماد على ولي نعمته.امين حزب الاحرار.وهذه المكان لن يصل اليه ابدا.ويؤسفنا ان نجد حزبا وكنيا عريقا ديمقراطيا وصل الى هذه المرحلة من الانحطاط.فنذ تولي لشكر امانة الحزب وهو في تقهقر.كان حزب الاتحاد الاشتراكي مات مناضلوه الافذاذ.الاحزاب بالشخصيات تكبر.وبها تصغر.