https://al3omk.com/434214.html

اقتراح وزيرة الدفاع الألمانية رئيسة للمفوضية الأوروبية

تم اقتراح وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين، لتولي منصب رئيسة جديدة للمفوضية الأوروبية، وذلك خلال القمة الطارئة للاتحاد الأوروبي المنعقدة ببروكسيل اليوم الثلاثاء. وذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أنها علمت من مصادر موثوقة باقتراح رئيس المجلس الاوربي دونالد توسك اختيار وزيرة الدفاع الألمانية لرئاسة المفوضية خلفا لجان كلود يونكر.

ومن المقرر أن يصوت البرلمان الأوروبي رسميا على تعيينها يوم غد الأربعاء.

ويأتي الاقتراح الجديد مع استمرار الجهود للتوصل إلى اتفاق بشأن المناصب الرئيسية في الاتحاد الأوروبي.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن ترشيح فون دير لاين تم بالإجماع من قبل قادة الاتحاد الأوروبي باستثناء امتناع واحد عن التصويت، هي نفسها.

واعتبر توسك إنه من المنتظر أن تضمن فون دير لين “التوازن الجغرافي”، مضيفا أن الأمر متروك الآن للبرلمان الأوروبي للمصادقة على ترشيحها.

وتعتبر فون دير لاين، السياسية المحافظة، التي تنتمي إلى حزب المستشارة ميركل، المسيحي الديمقراطي، جزءا من حزمة تشمل رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل (ليبرالي) لخلافة توسك في رئاسة المجلس الأوروبي ووزير الخارجية الإسباني جوزيب بوريل (اشتراكي) كمفوض للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن.

وحسب المقترح أيضا سيتولى رئيس وزراء بلغاريا السابق سيرغي ستانيشيف (اشتراكي) رئاسة البرلمان الأوروبي في الجزء الأول من الولاية (سنتان ونصف) ثم تذهب الرئاسة للسياسي البافاري مانفريد فيبر في النصف الثاني من الولاية.

وكان الاشتراكيون الديمقراطيون وحزب الخضر قد اتفقوا، بالتعاون مع حزب الشعب الأوروبي في البرلمان الأوروبي، على انتخاب رئيس المفوضية، فقط من بين مانفريد فيبر، من حزب الشعب الأوروبي (محافظ)، وفرانس تيمرمانز، من الاشتراكيين الديمقراطيين، لكنهما لم يحظيا بدعم كاف داخل دول الاتحاد الأوروبي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك