سياسة

باحثة: الفقر قذف بمغربيات وسط حقول إسبانيا .. وظروفهن قاسية

كشفت الباحثة فاطمة حمداني، من جامعة محمد الخامس بالرباط، صبيحة اليوم الأحد، عن جانب من معاناة النساء المغربيات المهاجرات، للعمل بالضيعات الاسبانية، وخاصة في مجال جني الفراولة، وخلصت في مداخلة لها أمام الحاضرين في منتدى “بين ضفتين”، والمنظم بالعيون، إلى أن الفقر والجهل والأمية والحاجة، هي سبب دخولهن في تجربة غير محسوبة العواقب.

وقالت المحاضرة، في معرض مشاركتها في أشغال المنتدى، بورقة تحت موضوع اندماج المرأة المهاجرة المغربية بإسبانيا: “الآلاف من العاملات المغربيات يأتين الى إسبانيا للعمل في الضيعات الفلاحية، يعملن في ظروف قاسية جدا، وهناك تقرير أعده معهد للأبحاث، بناء على استجواب عدد منهن، خلص إلى  أن العديد منهن يجهلن حقوقهن، يتقاضين 35 أورو (400 درهم) في اليوم، ويعملن لساعات إضافية لتغطية المصاريف، ومايزيد من تعقيد وضعيتهن المالية، أن أغلبهن اقترض للوصول إلى اسبانيا، من الشركة التي استقطبتهن”.

وعن ظروف مغادرتهن  بلدهن المغرب، والهجرة نحو الضيعات الاسبانية، تقول ذات المتحدثة: “العديد منهن يتحدرن من أسر فقيرة، وهن مضطرات للخروج للعمل، وبحكم عدم توفرهن على أي مستوى تعليمي وأي تكوين، فهن يقبلن كل العروض، وحين يصلن اسبانيا، يكن مضطرات لارسال جزء من أجرتهن لعائلاتهن”.

وما يزيد من تعقيد وضعية هذا الصنف من المهاجرات، تقول حمداني: “أساسا، يتم وضع شروط لاختيار المهاجرات نحو اسبانيا لضمان عودتهن إلى بلدهن المغرب، من قبيل أن تكون الراغبة في العمل أرملة أو مطلقة، ويتراوح عمرها مابين 18 و45 سنة، وأن لايتعدى عمر أبنائها 14 سنة، وكلها شروط على مقاس محدد، الهدف منه عودتهن إلى الديار بعد انتهاء مدة العقد المبرم”.

ومع تطور المجتمع المغربي، ترى الباحثة أن الهوة بدأت تتسع، خاصة وأن النساء بعيدات و غائبات عن مقرات اتخاذ القرار، فحاليا الجديد هو البحث عن الحيات والحرية الشخصية، والذي أصبح سببا للمغربيات للهجرة، فمن بين المغربيات، من يتوفرن على شواهد وتكوينات، ويصطدمن عن ولوجهن سوق الشغل بغياب مهن على مقاس تكوينهن، فيكن مضطرات لتقبل كل العروض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    قاع هذا فقر. وعلاش الجزئريات التونسيات والمريطانيات متيمشيوش لهاديك الحقول في اسبانيا. راه دسارة والانحراف. لنفرض الفقر.اللهم الموت جوعا ولا هداك الذل. مدافعوش على الوسخ