تنظيم ندوة حول أنماط حل نزاعات الشغل بإنزكان

تنظيم ندوة حول أنماط حل نزاعات الشغل بإنزكان

19 فبراير 2017 - 11:00

يشكل موضوع أنماط حل نزاعات الشغل ووسائل إرساء مناخ من الثقة بين الفرقاء الاجتماعيين محور ندوة تحتضنها مدينة إنزكان يوم 22 فبراير الجاري. وتتوخى هذه الندوة، التي تنظم حول موضوع " أنماط حل نزاعات الشغل .. الواقع والرهانات"، فتح نقاش بين نخبة من الجامعيين ورجال الأعمال العاملين بالمناطق الصناعية التابعة لعمالة إنزكان ايت ملول وممثلين عن مختلف المركزيات النقابية.

وسينكب المشاركون في هذا اللقاء مقاربة العديد من القضايا تهم، على الخصوص، التشجيع على اللجوء إلى حل النزاعات عن طريق المصالحة والتحكيم ، وهما من بين الاختيارات التي ناذرا ما يتم اللجوء إليها سواء من طرف المقاولات أو المنظمات النقابية، لاسيما وأن هذه الطرق البديلة لفض نزاعات الشغل تتميز بمجموعة من الإيجابيات، تتجلى ، أساسا، في أنها فعالة وسريعة وحبية وأقل تكلفة.

وتنظم هذه الندوة بمبادرة من الموقع الإخباري الإلكتروني "مشاهد"، بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة وجامعة ابن زهر.

يذكر أن الأرقام الرسمية الصادرة عن الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب تشير إلى أن عدد الإضرابات المسجلة سنة 2015 بلغت 265 حركة إضرابية، وهو ما يعادل 267 ألفا و 656 يوم عمل تم هدره، وهو ما اعتبر " خسارة تستوجب تعويضها" بالنسبة للاقتصاد الوطني.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سلطات تاونات تدخل على خط أزمة ” بلوكاج” الشواهد الطبية

تسجيل 93 إصابة جديدة لكورونا بجهة فاس مكناس وبولمان تتصدر الحصيلة

جامعة مولاي إسماعيل تصادق على إنجاز المدرسة العليا للزراعة الغذائية بأزرو

تابعنا على