سياسة

شيخي: الاختلالات سبب قصور أداء الغرف المهنية في مواكبة الإصلاحات (فيديو)

قال نبيل شيخي، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إن مجموعة من الاختلالات المتراكمة على مدى سنوات، هو سبب القصور الذي يعتري أداء الغرف المهنية في موابة العديد من الإصلاحات التي همت الاقتصاد المغربي، سواء على مستوى النشاط الاقتصادي أو الشق القانوني الذي يؤطره.

جاء ذلك في كلمة له خلال اللقاء الدراسي الذي نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، حول “غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، أية أدوار في سياق المتغيرات الاقتصادية الوطنية والدولية”، بحضور وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي.

وأوضح شيخي، أنه “من المفترض أن تكون الغرف مساهما فعليا وفعالا وطرفا أساسيا في جميع المساعي والجهود التي تبذلها الحكومة في سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية المندمجة المنشودة”.

ودعا إلى “تضافر الجهود من أجل تطوير أدوارها وجعلها أكثر قدرة على الإسهام الفعال في تنشيط وتطوير النسيج الاقتصادي الوطني في ظل المتغيرات الاقتصادية الداخلية والدولية وتعزيز تموقعها في دينامية التنمية التي تشهدها بلادنا”.

وأشار المتحدث، إلى أن الملك محمد السادس أولى اهتماما خاصا بالغرف المهنية باعتبار الأدوار الهامة التي تعلبها في الحياة الاقتصادية الوطنية حيث أكد منذ 2003 في خطابه بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الخريفية على العزم فيما يخص الغرف المهنية على ترسيخ منظور جديد يجعل منها رافعة للاستثمار المنتج وينبذ التعامل معها كمطية انتخابية أو مصلحية ويمدها بنفس جديد يصحح اختلالات واقعها الحالي الذي لا يمكن الاستمرار فيه أو إعادة إنتاجه”.

وازد شيخي، أن دستور المملكة “بوأها مكانة خاصة واعتبرها ماسهما إلى جانب المنظمات النقابية الأخرى والمنظمات المدنية للمشغلين للدفاع عن الحقوق والمصالح الاجتماعية والاقتصادية للفئات التي تمثلها وشدد على أن تمارس أنشطتها بكل حرية في نطاق احترام الدستور والقانون وأن تكون هياكلها وتسيرها مطابقا لمبادئ الديمقراطية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *