اقتصاد، سياسة

العلمي: التقيت رؤساء غرف همهم تغيير السيارات وميزانية السفريات (فيديو)

قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، “كنت ألتقي برؤساء غرف مشكلتهم أنهم يريدون تغيير السيارات وميزانية السفريات”، مضيفا “إذا كانت هذه العلاقة هي التي ستجمعني بهم فإنني أفضل أن أوقفها تماما”.

جاء ذلك في لقاء دراسي حول “غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، أية أدوار في سياق المتغيرات الاقتصادية الوطنية والدولية، نظمه الأربعاء فرق حزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين.

وأضاف العلمي مخاطبا رؤساء غرف التجارة والصناعة والخدمات، “الهدف هو أن نشتغل ونرى ما سنقدمه للمغرب، وهو سيمنحك السيارة وميزانية لتسافر بها، لكن قبل ذلك ماذا ستقدمه له”، مضيفا أن علاقة الوزارة برؤساء الغرف كان يسودها التشاؤم والآن أصبحنا متفائلين، وبدأت الغرف تعطي نتائج إيجابية.

وزاد المسؤول الحكومي، أن ” الغرف دخلتها السياسة وأصبحت في السنوات الأخيرة لا تلعب دورها”، مضيفا “السياسة مهمة جدا لكن إذا كانت هي هدف الغرف فهذا مشكل، ونحن مسؤولين جميعا عليه”.

وتابع العلمي “كانت لدينا لقاءات فيها نقاش حاد وصلنا للتفاهم للاشتغال يدا في يد لتصبح الغرف عنصرا تنمويا مهما”، مضيفا أنه لهذا الغرض تم الانتقال من 28 غرفة محلية غلى 12 غرف جهوية.

وأشار إلى أنه “نشتغل مع رؤساء الغرف بالصيغة التي تلائم الجميع لنصل إلى الهدف المطلوب”، مضيفا أن “المنتخب في الغرفة يجب أن يكون هدفه هو أن تصل الخدمات إلى الزبون المغربي”.

واعتبر أن الغرف التي يجب أن تساير تطور المغرب يجب أن تكون في المستوى المطلوب، ولهذا الغرض، يضيف العلمي، “ناقشنا الحكام داخل الغرف وكان هناك تعديلات وجاء رؤساء غرف جدد شباب وذوي خبرة وكفاءة وانتقلنا من مرحلة إلى أخر”.

وفي السياق ذاته، أردف العلمي أنه “إذا لم تمنح الخدمات إلى الغرف فلن نصل إلى أية نتيجة”، لافتا إلى “الهياكل الإدارية للغرف كان فيها مشكل ولم تعد تتفق مع مغرب 2019 و2020”.

وأضاف أن “لائحة الانتخابات تفرز لنا 97 عضوا داخل الغرف ما يصعب اتخاذ القرارات، وهذا يعرفه المشرع والوزارة ويجب أن نجد لها حلا”، لافتا إلى أن الوزارة تشتغل مع وزارة الداخلية فيما يخص اللوائح الانتخابية لأنها مهمة جدا”.

وبحسب العلمي، فإن “النظام الأساسي للغرف بحاجة للتغيير وكان هناك نقاش حاد مع جميع رؤساء الغرف وصلنا للنتيجة واتفقنا ودخل اليوم للكتابة العامة للحكومة”، مضيفا أنه في كل مرة يطال فيها وزارة المالية بميزانية الغرف تستفسره عن النتائج التي حققتها هذه الغرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *