صحف: طائرات لمراقبة حدود سبتة ومليلية وزيارة ملكية مرتقبة لأكادير

صحف: طائرات لمراقبة حدود سبتة ومليلية وزيارة ملكية مرتقبة لأكادير

19 فبراير 2017 - 22:51

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الإثنين من يومية "أخبار اليوم" التي أوردت أنه بعد الهجوم الذي نفذه مئات المهاجرين غير النظاميين، صبيحة الجمعة الماضي، على مدينة سبتة، تسعى الحكومة الإسبانية إلى اعتماد طائرات بدون طيار وبالونات هوائية مزودة بكاميرات حرارية ذكية جدا لمراقبة "معابرها".

وأوضحت اليومية أنه في هذا الصدد، أكد كاتب الدولة الإسبانية للشؤون الأمنية خوسي أنطونيو نيتو، الذي حل بمدينة سبتة يوم الجمعة مباشرة بعد عملية الاقتحام، أن وزارة الداخلية تسعى "في أقرب وقت ممكن إلى اعتماد طائرات بدون طيار وبالونات هوائية مزودة بكاميرات حرارية، بهدف تحسين جودة وفعالية المراقبة في الشريط الحدودي للمدينة، دون التبعية الكلية للمغرب في حماية الحدود".

وأشارت أن كاتب الدولة الإسبانية قال إنه لا يمكن لإسبانيا أن تبقى رهينة لوجود عناصر الأمن المغربي في الحدود أو غيابهم علاوة على الارتباط بالمعلومات التي يقدمها المغرب بخصوص تحرك المهاجرين لاقتحام السياج، مشيرا إلى أن الطائرات بدون طيار والبالونات الهوائية من شأنها تزويدهم بأي تحرك للمهاجرين لاقتحام السياج.

إلى يومية "المساء" التي تناولت خبر زيارة ملكية مرتقبة إلى مدينة أكادير، حيث أوردت اليومية أن نديرة الكرماعي العامل المكلف بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى وزارة الداخلية، حلت بمدينة أكادير للتحضير لزيارة ملكية مرتقبة إلى المدينة وبعض مدن جهة سوس ماسة، وذلك في أعقاب النداءات التي أطلقتها فعاليات المجتمع المدني وأعيان المدينة للمطالبة بزيارة ملكية كي تحظى المدينة بنصيبها من المشاريع على غرار باقي المدن الكبرى.

وأوضحت اليومية أنه تبعا لذلك ذكرت مصادر متتبعة للموضوع أن لقاءات ماراتونية قادتها الكرماعي من أجل التأكد من جاهزية المدينة لاستقبال الزيارة الملكية واتخاذ الترتيبات اللازمة لذلك.

وأشارت إلى أن مجموعة من النداءات قد أطلقت في الآونة الأخيرة من أجل استقبال هذه الزيارة الملكية، خاصة بعد الضجة التي أثارها مشروع أكادير لاند"، وحالة الاحتقان والتشاؤم التي خلفها الحدث في الأوساط المتتبعة للشأن العام بأكادير وجهة سوس عموما.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

“مراسلون بلا حدود” تدعو الأمم المتحدة لإدانة توظيف القضايا الجنسية لإخراس الصحافيين بالمغرب

حزب الاستقلال

بركة: المغرب بحاجة ملحة لحكومة إنقاذ مشكلة من أحزاب قليلة تخرج من صناديق الاقتراع

المغرب: لا سلام دون أن يتمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس

تابعنا على