سياسة

مبديع يحث برلمانيي السنبلة لحضور جلسة المصادقة على القانون الإطار

أصدر رئيس فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، محمد مبديع، توجيها إلى برلمانيي السنبلة، يحث فيه إلى الحضور غدا الاثنين إلى الجلسة العمومية التي ستعرف التصويت على القانون الإطار.

وقال مبديع، “نظرا للظروف الدقيقة التي تعرفها دراسة مشروع قانون الإطار للتربية والتكوين المبرمج غدا في جلسة تشريعية فإني أهيب بكم جميعا للتعبئة والحضور الضروري حتى نتمكن من ضمان المصادقة على هذا المشروع الهام”.

وفي السياق ذاته، يعقد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، قبيل التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، فريق حزبه بمجلس النواب، غدا الاثنين، وسط خشية العثماني من إنجرار نواب كتلته في الغرفة الأولى للبرلمان خلف المقرئ الإدريسي تحت تأثر اب كيران.

ويهدف اللقاء إلى احتواء تداعيات خرجة الأمين العام السابق عبد الإله ابن كيران، واستقالة رئيس الفريق إدريس الأزمي الإدريسي، وتداعيات تصويت كل من أبوزيد المقرئ الإدريسي ومحمد العثماني برفض مشروع القانون الإطار.

وكان ابن كيران قد هاجم حزبه بعد التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي داخل لجنة التعلم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، واصفا ذلك بـ”الفضيحة والكارثة والمصيبة”، مشيرا إلى أن حزب المصباح “لم تكن لديه الجرأة لإسقاط هذا القانون”.

وعقب ذلك تقدم رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب إدريس الأزمي الإدريسي باستقالته من رئاسة الفريق، قائلا في نص استقالته “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإخوة والأخوات أعضاء الفريق، يؤسفني أن أخبركم أنني قد أبلغت يوم السبت الأخ الأمين العام للحزب برسالة تحمل قرار استقالتي من مهمتي كرئيس لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب”.

وكانت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، قد صادقت بأغلبية أعضائها على مشروع قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، يوم الثلاثاء، وسط معارضة نائبين عن فريق العدالة والتنمية، وامتناع فريق الاستقلالي عن التصويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *