مجتمع

العمراني: دعم الصحف بالمغرب غير كاف.. وبحاجة لمناظرة وطنية

قالت بهية العمراني رئيسة الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، إن “هناك أزمة في قطاع الصحافة بالمغرب والدعم الذي تقدمه الدولة للصحف لم يعد كافيا لأن الرهانات والاكراهات كثرت”، مضيفة “لا نخجل من المطالبة بالدعم، ولا علاقة له بالاستقلالية”.

ودعت العمراني التي حلت ضيفة على ملتقى وكالة “لاماب” لمناقشة “معوقات تنظيم قطاع الصحافة بالمغرب: من التدبير المباشر إلى التنظيم الذاتي” إلى “عقد مناظرة وطنية حول قطاع الصحافة بالمغرب، حتى يتمكن كل متدخل وفاعل في القطاع من طرح انتظاراته وما الذي يقترحه للنموذج التنموي الجديد”.

وشددت المتحدثة، على “ضرورة أن تكون لدينا نظرة واضحة حتى لا نبقى دائما ننتظر الدعم، حتى يساعدنا هذا النموذج الاقتصادي الجديد ويساعد المقاولة لتستمر ويظل هذا القطاع في خدمة المواطن والرأي العام”.

وأوضحت العمراني أن “الدعم كان يعطى عن طريق عقد برنامج موقع بين الفيدرالية والوزارة، وعندما خرج قانون الصحافة خصوصا في المادة 7 تغير الأمر، وأصبح الدعم يعطى للصحافة طبقا للقانون، وليس طبقا لعقد البرنامج الذي يمكن أن يلغى في أي لحظة”.

وزادت، أن “مجموعة من المتغيرات جعلت قطاع الصحافة في وضع صعب، والدعم لا نخجل من المطالبة به، ولا علاقة له بالاستقلالية، وهذا موجود في البلدان الديمقراطية مثلا فرنسا”، مشيرة إلى أن الدعم الذي يعطى للصحف هو في خدمة المواطن وليس لنفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *