أخبار الساعة، أدب وفنون

بفقرات متنوعة ولمدة 5 أيام.. مهرجان “كايا” في نسخة الثانية بتمارة

ينظم مجلس عمالة الصخيرات تمارة النسخة الثانية من مهرجان “كايا” بمدينة تمارة، من يوم 27 يوليوز إلى غاية 04 غشت القادم، تحت شعار: “الصخيرات تمارة أرض الخيرات وملتقى الثقافات”، بمناسبة الذكرى العشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عرش أسلافه المنعمين.

ويعتبر هذا المهرجان، حسب بلاغ المنظمين، مناسبة سنوية لتثمين الموروث الثقافي المحلي الذي تتميز به منطقة الصخيرات تمارة، باعتباره رافعة للتنمية تساهم في تحقيق حركية ثقافية بالمنطقة عبر إنعاش وإبراز المؤهلات الثقافية والتراثية التي تزخر بها جماعات الإقليم.

وسيمتد برنامج هذا المهرجان، لمدة خمسة أيام، بفقرات متنوعة؛ ندوات علمية وموائد مستديرة، يؤطرها باحثون وأكاديميون وخبراء في مختلف المواضيع ذات الصلة بتنمية موروث الفرس والفروسية في الثرات الثقافي، إلى جانب معرض لمنتجات الصناعة التقليدية لفائدة الفلاحين والتعاونيات المشاركة في المعرض.

كما سيعرف سهرات فنية متنوعة، يحييها ألمع الفنانين المغاربة وأشهر الفرق الغنائية والموسيقية المحلية والجهوية والوطنية، علاوة على كرنفال احتفالي متعدد الألوان، يجوب شوارع مدينة تمارة بمزيج من الإيقاعات والغناء والرقص الفولكلوري، في أجواء احتفالية تتخللها لوحات شعبية عدة.

ويتميز أيضا بأنشطة ثقافية وفنية متنوعة، وسباقات على الطريق وعروض في فنون الشارع، إلى جانب تنظيم مسابقات في فن “التبوريدة “مع مشاركة فرق تمثل مختلف جماعات الإقليم.

يشار إلى أن ندوة صحفية ستعقد يوم غد الأربعاء، بمقر مجلس عمالة الصخيرات، تمارة لتسليط الضوء على برنامج المهرجان، المنظم بشراكة مع عمالة الصخيرات تمارة والجماعات الترابية بالإقليم وفعاليات المجتمع المدني، أمام مختلف ممثلي وسائل الإعلام والمنابر الصحفية المحلية والوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *