مجتمع

بعد تحرك ساكنة سعادة بمراكش.. مشروع تهيئة طريق يخرج للوجود

علمت جريدة العمق من مصادرها الخاصة، أن مشروع تهيئة الطريق الرابط بين مجموعة من الدواوير وثانوية السعديين التأهيلية، بجماعة سعادة، ضواحي مراكش، سيعطى انطلاقته يوم الإثنين المقبل، والي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو.

وحسب مصادر العمق فإن جماعة سعادة قامت بتثبيت بطاقة تقنية للمشروع، بشكل مفاجئ في وقت متأخر من ليلة أمس الخميس، وكانت تستعد لتنظيم أشغال التدشين يوم السبت المقبل، إلا أنه تقرر تأجيله إلى يوم الإثنين.

وكانت الساكنة تشتكي أزيد من سنتين حالة الطريق الوحيدة المؤدية إلى ثانوية السعديين التي شيدتها المنظمة اليابانية “جيكا” سنة 2016، باعتبارها طريق أساسية تصل بين مجموعة من الدواوير، (دوار بن عزوز، ودوار حربيل، ودوار أحمر، ودوار عبدة)، وتزيد في معاناة التلاميذ والأهالي خاصة عند تهاطل الأمطار، بسبب وضعيتها السيئة.

كما راسلت الساكنة عن طريق جمعيات محلية، المسؤولين بالجهة، سنة 2017، عبر شكاية كانت قد نشرت “العمق” مضامينها،  يلتمسون فيها “رفع الأضرار التي تسببها وضعية الطريق المزرية المؤدية إلى الثانوية الإعدادية السعديين والمدرسة الابتدائية بن عزوز، والتي تمتد على مسافة 4 كيلومترات”.  

وتضمنت الشكاية التي حصلت “العمق” على نسخة منها “أن جماعة سعادة، قد حددت ميزانية الطريق، حوالي 2.500.000 درهم، إذ قامت عمالة مراكش بالمساهمة بمبلغ 800.000 درهم، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 300.000 درهم، وجماعة سعادة بـ 700.000 درهم، لكن هذه الأخيرة لم تتوفق في الحصول على المبلغ المتبقي منذ ذلك الوقت”.

وقال أحد السكان حينها، “للعمق”: “إنهم سبق أن سألوا رئيس جماعة سعادة في رسالة مكتوبة، عن سبب تأخير تعبيد الطريق، فأجاب بـ”أنهم في انتظار مصادقة مديرية التجهيز والنقل، كما تم نقل شكاية أخرى إلى مديرية التجهيز والنقل، بتاريخ 21/03/2017، “قصد التعجيل بقرار المصادقة على دراسة وضعية الطريق المزرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *