بعد مقال تضمن “تهما باطلة”.. مجلس الجالية يقاضي “إلموندو” الإسبانية
https://al3omk.com/443620.html

بعد مقال تضمن “تهما باطلة”.. مجلس الجالية يقاضي “إلموندو” الإسبانية في شخص مديرها والشركة الناشرة

قرر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، اللجوء إلى القضاء ضد جريدة “إلموندو” الإسبانية، بسبب مقال نشرته بتاريخ 11 يونيو 2019، من أجل جبر الضرر المترتب عن المس بالشرف وبالحياة الخاصة وبسمعة المؤسسة.

وذكر بلاغ لمجلس الجالية، توصلت به جريدة “العمق”، أن مقال “إلموندو” “تضمن اتهامات باطلة ومعطيات غير صحيحة تمس بشرف مجلس الجالية المغربية بالخارج في شخص أمينه العام وأحد أفراد أسرته وعضو بالمجلس”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه “تم تسجيل الدعوى القضائية ضد جريدة «إل موندو» في شخص مديرها والشركة الناشرة، في المحكمة الابتدائية بمدريد يوم الأربعاء 31 يوليوز 2019، بعد استكمال جميع الإجراءات الشكلية والمسطرية، عن طريق مكتب محاماة إسبانيسيتولى الترافع عن المجلس وأمينه العام”.

وكانل المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني قد ربط في تقرير له ما تضمنه مقال منشور بجريدة “إلموندو” الإسبانية اليمينية من اتهامات لمجلس الجالية المغربية، بالتقارب الجاري بين اليمين الإسباني المتطرف ودولة الإمارات العربية المتحدة، وبسياق أحداث حرب تجري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا تشنها دولة الإمارات العربية المتحدة ضد توابث مبدئية في السياسة الخارجية المغربية من قضايا عربية وإسلامية.

وقال المركز في وثيقة عنونها بـ”ورقة تنبيه سياسي” أصدرها اليوم الجمعة، إنه “يبدو من خلال الإشارات الواردة في مقال “إل موندو” أن الأمر لم يعد يقف عند حدود خلاف مغربي إماراتي حول الحرب في اليمن والحصار المضروب على دولة قطر ودفع حفتر للانقلاب على اتفاق الصخيرات في ليبيا ورفض المغرب لصفقة القرن وصعود العدالة والتنمية المغربي للحكم في انتخابات نزيهة لا تريدها دولة الإمارات العربية المتحدة”.