مجتمع

قناة مائية لحماية “مدينة محمد السادس طنجة تيك” من الفيضانات

قررت حكومة العثماني إنشاء قناة تحويل المياه لحماية مشروع المدينة الصناعية “مدينة محمد السادس طنجة تيك” من مخاطر الفيضانات بإقليم الفحص-أنجرة.

وأكد مرسوم حكومي منشور بالجريدة الرسمية أن المنفعة العامة تقتضي إنجاز القناة المائية قصد حماية المشروع من الخطر المحدق المتمثل في الفيضانات.

ويهدف مشروع المدينة الصناعية “مدينة محمد السادس طنجة تيك” إلى استقطاب استثمارات بقيمة 10 ملايير دولار، وإحداث 100 ألف منصب شغل.

وكان الملك محمد السادس، قد ترأس في مارس من عام 2017 بقصر مرشان بطنجة، حفل تقديم مشروع إحداث “مدينة محمد السادس طنجة- تيك”.

وجرى التوقيع على بروتوكول الاتفاق المتعلق بها، بهدف جلب مجموعات صينية كبرى لبلوغ أسواق إفريقية يزيد عدد مستهلكيها عن مليار مستهلك.

ووقعت شركة الصين لإنشاءات شبكات الاتصالات، في أبريل الماضي، مع شركة تهيئة مدينة “طنجة تيك” ببكين مذكرة تفاهم لبناء مدينة “طنجة تيك” البالغة مساحتها 2200 هكتار.

وهي الشركة الصينية الفائزة في عام 2017 بالتعاون مع شركة مغربية ببناء مشروع برج الرباط الذي سيصبح أعلى مبنى أفريقي بارتفاع 250 مترا.

ويأتي قرار الحكومة ليؤكد استمرار إحداث مشروع “مدينة محمد السادس طنجة- تيك” الجديدة، بعد التشكيك في مصير المشروع، والحديث عن استحالة تنفيذه.

يذكر أن حجم التجارة بين الصين والمغرب في عام 2018 بلغ 4.39 مليار دولار، بزيادة قدرها 14.7 بالمائة، حسب موقع وزارة التجارة الصينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *