سياسة، مجتمع

صندوق “شراكة” يرصد 80 مليار لإحداث ثورة في التكوين المهني بالمغرب (فيديو)

جرى، اليوم الجمعة، بالرباط، توقيع مذكرة التفاهم المتعلقة بالمشاريع الـ15 المستفيدة من دعم صندوق “شراكة” للتكوين المهني، البالغ 80.42 مليون دولار (ما يعادل 814 مليون درهم)، وذلك بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وأنتوني ويلتشر، نائب رئيس هيئة تحدي الألفية.

وتهم هذه المشاريع إحداث 9 مراكز جديدة وتأهيل 6 مراكز قائمة، وتشمل قطاعات الفلاحة والصناعة الغذائية، والسياحة، والصناعة، والصناعة التقليدية، والبناء والأشغال العمومية، والنقل والخدمات اللوجستية، والصحة. وتتواجد هذه المراكز، التي ستستقبل وتكون ما يقرب من 8.400 متدربا سنويًا، في ست جهات من المملكة.

وفي هذا الإطار، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن المشاريع الـ15 المستفيدة من صندوق “شراكة” تم انتقاؤها بعد مسار طويل وبمنهجية دقيقة تميز بإطلاق طلب للمشاريع وبإجراء جملة من التقييمات وذلك بتعاونٍ وثيق بين كافة الأطراف المعنية من القطاعين العام والخاص.

وأوضح العثماني في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن المشاريع الممولة من طرف صندوق “شراكة”، بما تتميز به من إشراك فعلي للقطاع الخاص وحرص على ملائمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل الآنية منها والمستقبلية، ستساهم لا محالة في تنفيذ توجيهات الملك المتعلقة بإصلاح وتطوير التكوين المهني، وجعله رافعة حقيقية للنمو الاقتصادي عاملا مهما لتثمين الرأسمال البشري.

رئيس الحكومة، أضاف كذلك، أن تنزيل هذه المشاريع ينسجم مع الأهداف المسطرة في خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني، التي عرضت على أنظار الملك في أبريل الماضي، لاسيما فيما يتعلق بتشجيع الاندماج المهني للشباب، والرفع من تنافسية المقاولات،واعتماد حكامة قائمة على إشراك فعلي للمهنيين في التكوين.

وتشكل المشاريع التي نحن بصدد إطلاقها اليوم، يقول العثماني، إضافة نوعية لعرض التكوين المهني بالمغرب وإغناء لنماذج الشراكة مع القطاع الخاص التي أطلقها المغرب سابقا في بعض القطاعات الحيوية كصناعة السيارات وصناعة الطائرات وصناعة النسيج والطاقات المتجددة.

وتتوزع المشاريع المستفيدة من دعم صندوق “شراكة” على الشكل الآتي:

_ جهة الدار البيضاء-سطات (5 مشاريع):
• مركز التكوين في مهن المخابز والحلويات (الدارالبيضاء)
• مركز التكوين في مهن النقل والخدمات اللوجستية (تيط مليل)
• المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية (حد السوالم)
• المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات (النواصر – الدارالبيضاء)
• المعهد العالي للبناء (الدار البيضاء)

_ جهة فاس-مكناس (4 مشاريع)
•معهد الفنون التقليدية (مكناس)
•معهد الفنون التقليدية (فاس)
•معهد التكوين في مهن الصحة والعمل الاجتماعي (مكناس)
•معهد التكوين المهني في البناء والأشغال العمومية (فاس)

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (3 مشاريع)
•المعهد المتعدد التخصصات لحرف الخدمات اللوجستية والصناعة (الفحص-أنجرة)
•المعهد التقني للسياحة والفندقة (طنجة)
•مركز التكوين في مهن تربية الأغنام والماعز (بلوطة – وزان)

_ الجهة الشرقية (مشروع واحد)
•معهد التكوين في مهن الصحة والعمل الاجتماعي (وجدة)

_جهة بني ملال-خنيفرة (مشروع واحد)
•معهد التكوين في مهن الصحة والعمل الاجتماعي (بني ملال)

_جهة درعة-تافيلالت (مشروع واحد)
•المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية للفندقة والسياحة (ورزازات)

وكشفت وكالة حساب تحدي الألفية- المغرب، أن هذه المشاريع، التي تعتمد نماذج حكامة تشرك بشكل كبير القطاع الخاص وتتلاءم مع الخصائص القطاعية وقدرات الشركاء، تستفيد من انخراط قوي للفاعلين العموميين والخواص، والذي من شأنه ضمان تعبئة المهارات البشرية والموارد المالية اللازمة لإنجاز هذه المشاريع وتأمين استدامتها.

يشار إلى أن مذكرات التفاهم المتعلقة بالمشاريع المستفيدة من صندوق “شراكة” قد وقعت بحضور وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وكاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وكاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، وكاتب الدولة المكلف بالاستثمار.

كما حضر الحفل، أيضا، الكتاب العامون للقطاعات الوزارية والمديرون العامون للمؤسسات والمنشئات العمومية ورؤساء الجماعات الترابية والمنظمات المهنية المعنية، إلى جانب عبد الغني لخضر، المدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، ووالتر سيوفي، المدير المقيم لهيئة تحدي الألفية في المغرب، ومحمد فكرات، نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *