https://al3omk.com/445961.html

20 دولة عبر العالم تحتفل إلى جانب المغرب بعيد الأضحى اليوم الإثنين منها 4 دول عربية

تحتفل نحو 21 دولة عبر العالم بعيد الأضحى اليوم الإثنين، على رأسها المغرب، بعدما استوفى هلال ذي القعدة لديها الثلاثين يوما، بينما احتفلت السعودية ومعها معظم دول العالم العربي والإسلامي بعيد الأضحى أمس الأحد.

وأعلنت 21 دولة عدم رؤيتها هلال ذي الحجة أثناء مراقبة الهلال يوم 29 ذي القعدة المنصرم، ويتعلق الأمر بأربع دول عربية، هي المغرب وموريتانيا والعراق وسلطة عمان، إلى جانب الهند، باكستان، بنغلاديش، إيران، سيرلانكا، نيوزيلندا، أستراليا، كينيا، جنوب إفريقيا، زيمبابوي، زامبيا، موزمبيق، مالاوي، تنزانيا، ترينداد وتوباغو، غيانا، بريطانيا، في حين احتفلت كردستان العراق بعيد الأضحى أمس الأحد.

ففي المغرب، أدى ملايين المغاربة صلاة العيد بمختلف مصليات ومساجد المملكة، صباح اليوم الإثنين، قبل أن يشرعوا في نحر أضاحيهم بعد تبادل التهاني بهذه السنة النبوية، وذلك ضمن طقوس مميزة تكشف مدى تمسكهم بتعاليم دينهم السمح وتقاليدهم الأصيلة.

وشهدت مصليات ومساجد المملكة إقبالا كبيرا صباح اليوم لأداء صلاة العيد، مع ترديد الأذكار الدينية المخصصة لهذه السنة النبوية، حيث حددت مختلف المندوبيات الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية توقيت صلاة العيد في الساعة الثامنة صباحا.

وحسب ما عاينه صحافيو ومراسلو جريدة “العمق” بعدة مدن، منها سلا والدار البيضاء ومراكش وتطوان وأكادير والحاجب ودمنات وخنيفرة وقلعة مكونة، فقد تزين المصلون من الرجال والنساء والأطفال باللباس المغربي التقليدي، متبادلين التهاني بالعيد، قبل الشروع في ذبح أضاحيهم.

وابتداءً من الساعة العاشرة والنصف صباحا، تتجه الأنظار إلى مدينة تطوان، حيث سيؤدي الملك محمد السادس صلاة العيد بمسجد الحسن الثاني، وذلك لأول مرة بهذه المدينة، حيث عاينت جريدة “العمق” أمس الأحد الاستعدادات والإجراءات التي اتخذتها السلطات في هذا المجال.

وستبث وقائع صلاة عيد الأضحى بمدينة تطوان، مباشرة على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة العاشرة والنصف، حسب ما أعلنته وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في بلاغ لها أمس الأحد.

وأمس الأحد، شرع نحو مليوني حاج في رمي جمرة العقبة والنحر بمنطقة منى ضمن شعائر حج بيت الله الحرام، ثم الحلق أو التقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة، بعدما أدوا أول أمس السبت ركن الحج الأعظم بالوقوف على صعيد عرفات، وذلك بعد قضائهم يوم التروية في مشعر منى بمكة المكرمة يوم الجمعة.