مجتمع

ملايين المغاربة يؤدون صلاة العيد اليوم .. ويشرعون في ذبح أضاحيهم (صور)

حج ملايين المغاربة، صباح اليوم الإثنين، إلى مصليات ومساجد المملكة، لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك والإنصات لخطبته، وتبادل التهاني بهذه الشعيرة الإسلامية التي يحتفل بها المسلمون في كل أصقاع العالم.

وشهدت مصليات ومساجد المملكة إقبالا كبيرا صباح اليوم لأداء صلاة العيد، مع ترديد الأذكار الدينية المخصصة لهذه السنة النبوية، حيث اختلفت مواقيت صلاة العيد بالمدن ما بين الساعة السابعة، والسابعة والنصف، والثامنة، حسب ما حددته المندوبيات الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بكل مدينة.

وحسب ما عاينه صحافيو ومراسلو جريدة “العمق” بعدة مدن، منها سلا والدار البيضاء ومراكش وتطوان وأكادير ووجدة والحاجب ودمنات وخنيفرة وقلعة مكونة، فقد تزين المصلون من الرجال والنساء والأطفال باللباس المغربي التقليدي، متبادلين التهاني بالعيد، قبل الشروع في ذبح أضاحيهم.

وابتداءً من الساعة العاشرة والنصف صباحا، تتجه الأنظار إلى مدينة تطوان، حيث سيؤدي الملك محمد السادس صلاة العيد بمسجد الحسن الثاني، وذلك لأول مرة بهذه المدينة، حيث عاينت جريدة “العمق” أمس الأحد الاستعدادات والإجراءات التي اتخذتها السلطات في هذا المجال.

وستبث وقائع صلاة عيد الأضحى بمدينة تطوان، مباشرة على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة العاشرة والنصف، حسب ما أعلنته وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في بلاغ لها أمس الأحد.

وإلى جانب المغرب، تحتفل نحو 20 دولة عبر العالم بعيد الأضحى اليوم الإثنين، على رأسها المغرب، بعدما استوفى هلال ذي القعدة لديها الثلاثين يوما، بينما احتفلت السعودية ومعها معظم دول العالم العربي والإسلامي بعيد الأضحى أمس الأحد.

ويتعلق الأمر بأربع دول عربية، هي المغرب وموريتانيا والعراق وسلطة عمان، إلى جانب الهند، باكستان، بنغلاديش، إيران، سيرلانكا، نيوزيلندا، أستراليا، كينيا، جنوب إفريقيا، زيمبابوي، زامبيا، موزمبيق، مالاوي، تنزانيا، ترينداد وتوباغو، غيانا، بريطانيا، في حين احتفلت كردستان العراق بعيد الأضحى أمس الأحد.

يُشار إلى أن بعض الجماعات الحضرية قررت منع شي رؤوس أضاحي العيد لهذا العام بمختلف الشوارع والأزقة والطرقات، حيث أصدرت جماعات طنجة وتطوان ووجدة قرارات تنظيمية تمنع شي الرؤوس منعا كليا.

وفيما يلي بعض صور صلاة العيد من عدد من المدن بعدسة “العمق”:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *