مجتمع

بعد طنجة ووجدة.. تطوان تمنع شي رؤوس الأضاحي وتشترط “الإذن” (وثيقة)

قررت الجماعة الحضرية لمدينة تطوان، منع شي رؤوس أضاحي العيد بمختلف الشوارع والأزقة والطرقات بتراب الجماعة خارج الأماكن المحددة لذلك، لتنضم بذلك إلى طنجة ووجدة اللتان أعلنتا منع عملية شي رؤوس الأضاحي التي تعرفها مدن المملكة يوم عيد الأضحى المبارك.

وأصدرت جماعة تطوان قرارا تنظيميا، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، يقضي بمنع شي رؤوس الأضاحي منعا كليًا، مشيرة إلى أن هذا القرار يأتي بناء على توصيات لجن الصحة والسلامة والوقاية بخصوص الأخطار الناجمة عن شي الرؤوس بطريقة عشوائية.

وأوضح القرار الذي وقعه رئيس الجماعة، أن منع شي رؤوس الأضاحي “يأتي لما يقتضيه مرور عيد الأضحى في ظروف ملائمة وتفادي الظواهر ذات التأثير السلبي على البيئة، وكذا اتخاذ التدابير اللازمة للمحافة على الصحة والنظافة العموميتين وسلامة التجهيزات العمومية والخاصة”.

وأشارت جماعة تطوان إلى أن عملية شي رؤوس أضاحي العيد ستتم حصرا داخل النقط المحددة من طرفها، والتي تتوفر فيها شروط المحافظة على النظافة والسلامة والصحة العمومية، لافتة إلى أنه على الراغبين في الاستفادة من هذه العملي طلب الحصول على إذن من السلطة المحلية.

القرار التنظيمي الذي يحمل رقم 134، عهد إلى السلطة المحلية ومصالح الأمن الوكني والمصالح الجماعية المختصة، بتنفيذ هذا القرار كل في نطاق الاختصاصات الموكولة إليه قانونيا.

يأتي ذلك بعدما أعلنت كل من جماعتي طنجة ووجدة، عن منع شي رؤوس أضاحي العيد بمختلف شوارع وازقة وطرقات المدينة وكذا الساحات العامة والحدائق العمومية، وذلك لـ”تفادي نشوب الحرائق الناتجة عن عملية شي رؤوس الأضاحي، وما يمكن أن تسببه مخلفات هذه العملية من أضرار، خاصة سد مجاري المياه المتواجدة بجوانب الطرقات العمومية”.

من جهة أخرى، أعلنت جماعة تطوان أن شركة النظافة “اسويز البيضا” ستقوم بتنظيم حملة تحسسية تشمل توزيع ثلاثة أطنان من الأكياس البلاستيكة على الساكنة، وتوزيع 11 حاويات حديدية حسب حاجيات شوارع والأحياء وذلك يومين قبل عيد الأضحى، مع سحب الحاويات البلاستيكية من الأماكن الحساسة تجنبا لاندلاع الحرائق، فضلا عن تنظيف محيط مصلى العيدين ومحيط المساجد التي ستشهد بدورها صلاة العيد.

وأضافت الجماعة أن شركة النظافة “مكومار جيو برو أنفرنمون” ستقوم بدورها بتنظيم حملة تحسيسية ابتداء من اليوم الخامس قبل عيد الأضحى بتوزيع خمسة أطنان من الأكياس البلاستيكية على الساكنة و10000 مطوية تحسيسية وتعليق 10 لافتات لنفس الغرض، وكراء آليات من قبيل شاحنات للأشغال العمومية وشاحنات من الحجم الكبير، مع توزيع حاويات جديدة إضافية سيما في بعض النقط التي تعرف رمي النفايات بشكل كبير.

وأشارت الجماعة إلى أنه تم اتخاذ بعض التدابير بخصوص المفرغ العمومي من خلال توفير جميع الآليات الضرورية واعتماد توقيت خاص مع توفير المداومة على مستوى الميزان ومكان الإفراغ، فيما اعتبر نائب رئيس جماعة تطوان حميد الدامون، أنه يتعين على الشركتين المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بالمدينة تحفيز العمال ماديا ومعنويا وتسوية النقط العالقة في ملفهم المطلبي، من أجل ضمان نجاح عملية الإستعداد للعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *