مجتمع

“الصحة” تعلق على تقرير دولي صنف المغرب أسوء نظام للرعاية الصحية

ردت وزارة الصحة على التقرير الذي أصدره موقع “نومبيو” المختص في الأبحاث وتصنيف الدول، بحسب كلفة وظروف العيش فيها، صنف منظومة الرعاية الصحية الوطنية بالمغرب في المرتبة الأخيرة من أصل 89 دولة.

وقالت الوزارة في بلاغ توصلت به جريدة “العمق”، إن “ما ورد فيه من مغالطات ومعطيات تفتقد إلى المصداقية والدقة العلمية”، مضيفة أن الموقع الإلكتروني المسؤول عن هذا التصنيف “يفتقد إلى المصداقية والمهنية في إعداد هذا النوع من التقارير”.

وشددت وزارة الصحة على أن “البيانات التي تم على أساسها تصنيف الدول، ومنها المغرب، تغيب عنها الدقة العلمية والموضوعية، ولا يمكن اعتمادها علميا لتقييم مستوى الرعاية الصحية على المستوى الوطني، لكون هذه البيانات تم تجميعها باستطلاع رأي عينة صغيرة جدا وغير ممثلة لا تتجاوز 100 شخص من زوار هذا الموقع الإلكتروني”.

وأكدت وزارة الدكالي، أن “المنهجية المتبعة في القيام بهذا التصنيف غير دقيقة، وتفتقد إلى المصداقية وغير مطابقة للمعايير المعتمدة من طرف المنظمات الدولية، وعلى وجه الخصوص منظمة الصحة العالمية، نظرا لكونها ترتكز على معطيات غير صحيحة وغير ممثلة إحصائيا لتقييم المنظومة الصحية الوطنية. خاصة وأن البيانات المستعملة في هذا التصنيف هي عبارة عن استنتاجات الموقع الإلكتروني المعني”.

وفي هذا الإطار، قالت الوزارةه، إنه “وجب تنبيه القائمين على المنابر الإعلامية التعامل بحذر مع المعطيات غير دقيقة والتقارير المغلوطة التي يتم نشرها من طرف هذا الموقع الإلكتروني المعني غير التابع لأي مؤسسة دولية معتمدة للإحصائيات في الميدان الصحي، وليس هذه المرة الأولى التي يقدم فيها مغالطات حول عدة قطاعات وطنية”.

وبالمقابل، أشادت وزارة الصحة بـ”التقدم المهم للرعاية الصحية، رغم بعض الاكراهات، مما مكن بلادنا من تحقيق نتائج مهمة في عدة مجالات من بينها تراجع وفيات الأمهات بنسبة 35% والأطفال دون الخامسة بنسبة 28% خلال الفترة 2011-2018، وكذا تراجع الأمراض السارية وهي معطيات تم التنويه بها من طرف منظمة الصحة العالمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *