مجتمع

ملف شمهروش.. دفاع السائحة الدنماركية يطالب العثماني بالتعويض

جدد دفاع السائحة الدنماركية، مطالبه لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بأداء التعويضات المستحقة لعائلة الضحية “لويزا”، مشيرا إلى أن المتهمين ليست لديهم أي إمكانيات مادية لأداء هذه التعويضات لفائدة المستحقين.

وقال خالد الفتاوي، محامي عائلة السائحة الدنماركية، في تصريح لجريدة “العمق”، إن الدفاع سيجدد أمام محكمة الاستئناف الطلبات المقدمة في المرحلة الابتدائية، مبرزا أن الأطراف التي ينوب عنها لديها الثقة في القضاء المغربي.

وزاد المتحدث قائلا: “سنقوم من جديد بطلب التعويضات في مواجهة الدولة المغربية وليس في مواجهة المتهمين، لأنه هؤلاء ليست لهم الإمكانيات المادية لأداء التعويضات المستحقة”، وفق تعبيره.

وأوضح، أن “إدخال الدولة في هذا الملف ليس بصفتها مسؤولة عن ارتكاب الجريمة، بل تكمن مسؤوليتها في إطار ما يسمى بالتكافل الاجتماعي، أو بمسؤولية الدولة دون أن يكون هناك أي خطأ”.

ودعا الفتاوي، “الدولة في شخص رئيس الحكومة بأن تقوم بأداء التعويضات المستحقة لذوي الحقوق في إطار التضامن الاجتماعي وليس في إطار التقصير أو غير ذلك لأن الأمن المغربي قام بواجباته، ولكن ذوي الحقوق يستحقون التعويض عن كل ما وقع”.

وأجلت غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا ملف جريمة شمهروش إلى 11 شتنبر المقبل، لمنح الوقت لدفاع المتهمين والمطالبين بالحق المدني لإعداد الدفاع، وتوفير ترجمان.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الإرهاب، قد قضت الخميس 18 يوليوز الماضي، بإعدام 3 متهمين رئيسيين في جريمة ذبح السائحتين الإسكندنافيتين بمنطقة إمليل، والحكم بالمؤبد على المتهم الرابع، بينما تراوحت أحكام باقي المتهمين بين السجن 30 سنة و5 سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *