سياسة

لماذا حضرت البوليساريو مؤتمر “تيكاد” رغم عدم اعتراف اليابان بها؟

أجبر حضور زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية “تيكاد 7″، الذي اختتمت أشغاله الجمعة 30 غشت الماضي، اليابان على التأكيد مجددا على عدم اعترافها بالجمهورية الوهمية.

وسارعت اليابان، قبيل انطلاق مؤتمر “تيكاد7” إلى الإعلان على أنها لم توجه أي دعوة إلى ما يسمى بـ”الجمهورية العربية الصحراوية”، كما شدد سفير اليابان بالرباط على أن طوكيو لا تعترف أبدا بجبهة البوليساريو.

ورغم ذلك، أوضحت صحيفة “جون أفريك” الفرنسية المهتمة بشؤون الدول الإفريقية إلى أن زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، كان حاضرا في يوكوهاما ما بين 28 و30 غشت الماضي، إلى جانب العديد من رؤساء الدول الإفريقية.

حضور البوليساريو لمؤتمر “تيكاد 7” أثار انزعاج وزير الخارجية اليباني “تارو كونو”، خصوصا وأن طوكيو تعتبرها منظمهة إرهابية، وأصر المسؤول الياباني على أن “وجود أي كيان في الطبعة السابعة من تيكاد لا تعترف به اليابان كدول، لن يؤثر في موقفها من وضع هذا الكيان”.

وقال مسؤول في الخارجية اليابانية لـ”جون أفريك”، إن “اليابان لديه علاقات وثيقة مع المغرب وستستمر”، موضحا أن حضور زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية من مسؤولية الاتحاد الإفريقي لأنه الجهة المنظمة لهذا الحدث.

وجدد المدير العام لمديرية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية، السفير كاتسوهيكو تكاهاشي، بطوكيو، في تصريح للوكالة الرسمية “لاماب”، التأكيد على الموقف “الثابت والراسخ” بعدم اعتراف اليابان بالجمهورية الوهمية.

وشدد السفير كاتسوهيكو تكاهاشي على أن “اليابان لا تعترف بـ(الصحراء الغربية) كدولة”. وقال المسؤول الياباني رفيع المستوى، الذي يشغل بالإضافة إلى مهامه كمدير عام للشؤون السياسة، منصبا مرموقا هو منصب مساعد وزير الشؤون الخارجية، تارو كونو، إن “هذا موقف ثابت وراسخ. وليست لليابان أي نية لتغييره”.

وأكد المسؤول الياباني السامي، أن “اليابان تؤمن بأنه يتعين حل هذه القضية (الصحراء) بطريقة سلمية، من خلال الحوار بين الأطراف المعنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *