مجتمع

بسبب تذكرة أمها .. شركة النقل بآسفي تبكي فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة

تفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع صورة للطفلة زينب الوديعة، وهي تبكي أمام مخفر شرطة بمدينة آسفي، جراء دخول أمها في نقاش مع سائق حافلة النقل الحضري التابعة لشركة “فيكتاليا”، بسبب مطالبته لها بأداء ثمن تذكرة أخذ ابنتها إلى مركز دراستها.

أم الطفلة زينب، صفية بوعيدة، قالت في اتصال بـ”العمق”، أن زمن الحادثة وقع يومه السبت الماضي، حين كانت تنقل ابنتها المصابة بإعاقة ذهنية، إلى مركز محمد السادس للمعاقين بآسفي. مضيفة أنه ومنذ بداية شركة النقل الجديدة بآسفي، وهم في مشادات يومية حول أحقية المرافقين لذوي الاحتياجات الخاصة، في مرافقة أطفالهم مجانا”.

وأوضحت بوعيدة، أن قبل انتهاء عمل وكالة النقل الحضري، “وفي حالة مرافقة أطفالنا المرضى، لا نؤدي ثمن تذكرة الرحلة التي تتكرر ثمانية مرات في اليوم”، مشيرة إلى أن كل مدن المملكة توجد بها هذه الخدمة مجانا، عكس ما يقع في مدينة آسفي، حيث “يؤدي المرافقين وذوي الاحتياجات الخاصة الكبار”.

وأضافت المتحدثة في ذات الاتصال، أن الدورة الأخيرة المجلس البلدي لآسفي، في شهر ماي، “تمت المصادقة على مجانية مرافقين ذوي الاحتياجات الخاصة، إلا أننا ما زلنا محرومين من حقنا في التنقل داخل هذه المدينة التي نأخذ فيها نصيبا وافرا من التلوث والبطالة”.

وحملت بوعيدة مسؤولية الأوضاع، إلى المجلس الجماعي “الذي لم يسهر على تطبيق بنود دفتر التحملات الذي يربطه مع الشركة المذكورة،  والتي من شأنها كفل حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، سواء الصغار أو الكبار، وكذا المرافقين لهم”.

وفي تصريح له لجريدة “العمق”، أفاد نائب رئيس لجنة المالية بالمجلس الجماعي لآسفي، رضا بوكمازي، أن مجانية النقل لذوي الإعاقات لم تكن موجودة في دفتر التحملات، إلا أن المجلس قام باقتراح اتفاقية بينه وبين الشركة المعنية، وجمعية المقاولين بآسفي، وجمعية ذات منفعة عامة في مجال الإعاقة، ستمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من الاستفادة من خدمة النقل مجانا، بإعطائهم بطائق خاصة”.

أما عن قضية تقديم المرافقين لمبلغ التذكرة، فسيكون وفق تصريح بوكمازي، حسب “طبيعة إعاقة أبنائهم، لأن هناك حالات مرضية تحتاج إلى مرافق، وأخرى لا تحتاج له. مضيفا أنه تم الاتفاق مع شركة النقل بتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة، من ولوج النقل إلى حين أجرأة الاتفاقية وتمكينهم من بطائق الولوج”.

وأردف المتحدث أنه “في غضون الأسبوع الحالي، سيتم الإعلان عن تلقي شركة التقل الحضري بآسفي، لطلبات الاستفادة من بطاقة ذوي الإحتياجات الخاصة، قصد دراسة الملفات ومنح البطائق للمستحقين”.

وكان الفرع الإقليمي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي، أن استنكر “إقصاء أشخاص في وضعية إعاقة من خدمة النقل المجاني في حافلات النقل الحضري الجديدة بمدينة آسفي”، بالإضافة إلى عدم تضمين المسؤولين بالمجلس الجماعي للمدينة مجانية استفادت هذه الفئة من خدمة النقل الحضري في دفتر التحملات.

ووصفت الهيئة ما أقدمت عليه شركة “فيكتاليا”، حسب بيان توصلت جريدة “العمق” به سابقا، بـ”التعامل اللاإنساني تجاه فئة الأشخاص في وضعية إعاقة من تنكيل وتعنيف وإهدار للكرامة وجرجرتهم إلى مراكز الشرطة كالمجرمين”.

هذا واتصلت العمق برقم الشركة، قصد أخذ رأيها في الموضوع، إلا أن الهاتف ظل يرن دون مجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    لكم جزيل الشكر بفضل دعمكم وتضامنكم تم الاعتذار لنا من طرف مدير الشركة جزاه الله خيرا وقد وعدنا انه خلال اسبوعين ستكون البطاقة في أيدينا باذن الله لله الحمد والشكر