سياسة

“تيار المستقبل” يرد على مبادرة بنشماش لرأب الصدع داخل “البام”

لم تمض ساعات عن إعلان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بن شماش عن مبادرة جديدة لرأب الصدع داخل حزب “البام”، حتى خرج بعض المحسوبين على “تيار المستقبل” للرد عليه.

وطالب القيادي بحزب “البام” هشام عيروض الأمين العام للحزب بالإلتحاق باللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع برئاسة سمير كودار كأرضية متفق عليها، وحسم النقاش السياسي داخل المؤتمر.

ورأى أحد منظري “تيار المستقبل” أن الأفيد بالنسبة لحزب “الجرار” هو الاتجاه إلى المؤتمر بتيارين مختلفين قويين وحسم كل النقاشات السياسية عبر تصويت أعضاء المؤتمر.

وانتقد عيروض تغييب الأمين العام لحزب “البام” اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع برسائة كودار والمكتب الفيدرالي من المبادرة، موضحا أن بن شماش يحاول جر “تيار المستقبل” إلى أطروحته.

وقال القيادي البامي عبد اللطيف الغلبزوري إن التغييرات التي مست بهيكلة مؤسسات الحزب، في زمن الخلاف، والقرارات التي تم اتخاذها، في الزمن إياه، إن كانت تتظيمية أو تأديبية، جعلت من أي مبادرة لرأب الصدع من خلال مؤسسات الحزب أمر صعب إن لم يكن مستحيلا”.

وأوضح الغلبزوري أن تغيير هيكلة المكتب الفيدرالي بالكامل، والتعيينات الحاصلة في البرلمان بغرفتيه، يجعل من مساهمة هذه المؤسسات في أي مبادرة، فاقدة للتوازن المطلوب، مرجعا ذلك إلى أن تركيبتها، لا تعكس، الحساسيات ووجهات النظر، المتنازعة.

وشدد الغلبزوري على أن أي مبادرة إذا أراد مطلقوها أن تنجح، يجب أن تخلو من شعارات طرف دون الآخر، وأن تكون لغتها جامعة، وليست مفرقة، مشيرا إلى أن الاستعمال المتكرر، لمصطلح الانبعاث، هو بمثابة دعوة إلى الانضمام وليس إلى المصالحة.

يذكر أن بن شماش أعلن عن مبادرة لرأب الصدع داخل حزب “البام”، قائلا “يشرفني أن أتقدم، بصفتي الأمين العام للحزب، الساهر على سيره العادي والمؤتمن، اليوم، في هذا الظرف العصيب، على ضمان وحدته، بمبادرة تنظيم مائدة مستديرة تشكل بداية مسار للحوار الداخلي مضبوط من حيث منهجيته ومواضيعه وجدولته الزمنية”.

وتفاءل زعيم “البام” بشأن المائدة المستديرة موضوع هذه المبادرة، معتبرا إياها بمثابة “مبادرة الفرصة الأخيرة”، مشددا على أنها تشكل نقطة بدء مسار لحوار داخلي، تحدد المائدة المذكورة منهجيته، ونطاقه، ومساره، وبرمجته الزمنية. أملا أن يفضي الحوار الداخلي إلى بلورة مشروع مبادرة تعد بمثابة ميثاق يتوجه على أرضيته، بنفس وحدوي، نحو المؤتمر الوطني الرابع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *