الخلفي يدعم 35 جمعية.. و"الثقافة" تدعم 72 مشروعا موسيقيا وفنيا

02 أكتوبر 2019 - 23:23

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أمس الأربعاء بالرباط ، أن 35 جمعية حظيت بالدعم في مجال الديمقراطية التشاركية والترافع المدني عن مغربية الصحراء والأمن المجتمعي برسم سنة 2019.

وأوضح الخلفي خلال لقاء خصص للإعلان عن نتائج طلبات عروض مشاريع الجمعيات في مجالات الديمقراطية التشاركية والترافع المدني عن مغربية الصحراء والأمن المجتمعي وعرض خطة الوزارة للنهوض بالدعم العمومي للجمعيات، أنه تم قبول طلبات دعم 15 جمعية في مجال الديمقراطية التشاركية و10 جمعيات في مجال الأمن المجتمعي، و10 جمعيات في مجال الترافع المدني عن مغربية الصحراء.

وأضاف أن الوزارة تلقت 414 طلبا منها 75 طلبا غير مستوفية للشروط الشكلية، مؤكدا حرص الوزارة على تكافؤ الفرص وعلى المنافسة الشريفة وأيضا على تتبع أثار الدعم وقياس نتائجه.

وأشار إلى أن خطة الوزارة للنهوض بالدعم العمومي للجمعيات في مجال الديمقراطية التشاركية والترافع المدني عن مغربية الصحراء والأمن تشكل نقلة في مسار عمل القطاع، لافتا إلى أن ميزانية الوزارة في إطار قانون المالية 2019 ضمت لأول مرة بندا ماليا خاصا بالدعم المباشر للجمعيات.

من جهة أخرى، قررت لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في مجال الموسيقى والأغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية دعم 72 مشروعا من مجموع المشاريع المرشحة، أي بنسبة 54 في المائة، وذلك برسم سنة 2019.

وأفاد بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة، أن هذا القرار يأتي في إطار إستراتيجيتها الهادفة إلى دعم الصناعات الثقافية والإبداعية، وحرصا منها على النهوض بالمنتوج الثقافي والفني الوطني، وكذا تقريبه من عموم المواطنين والمواطنات بجميع جهات المملكة، وتطبيقا للمواد والنصوص القانونية المؤطرة لعملية دعم قطاع الموسيقى والأغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية.

وأوضح المصدر ذاته أن اللجنة المذكورة، وبعد دراستها لمشاريع الموسيقى والأغنية والفنون الاستعراضية و الكوريغرافية المرشحة، التي بلغ عددها 134 مشروعا، وزعت الدعم على فئات الإنتاج الموسيقي والغنائي (60 مشروعا من أصل 93)، وترويج وتوزيع المنتوج الموسيقي والغنائي (خمس مشاريع من أصل 19)، والفنون الكوريغرافية والاستعراضية (7 مشاريع من أصل 22).

وضمت لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في مجال الموسيقى والأغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية، التي تراسها السيد نبيل الشراط، كلا من ماجدة اليحياوي، ونادية بوعمود، وصباح الفيصالي، ومصطفى الركراكي، وأحمد السكوري، وسمير تميم، وعمر أمرير.

وأشار البلاغ إلى أن مجموع مبالغ الدعم الممنوحة برسم سنة 2019، بلغ 8 ملايين و175 ألف و200 درهم، أي بزيادة قدرها 9ر46 في المائة بالمقارنة مع المبلغ الممنوح برسم سنة 2018، والذي بلغ ما مجموعه 5 ملايين و565 ألف درهم.

وحسب المصدر ذاته، يتوجب على أصحاب المشاريع المدعمة التوقيع على عقود الدعم في أجل لا يتعدى أسبوعين كحد أقصـى بعد إشعارهم، على أن يلغى هذا الدعم في حالة تجاوز هذا الأجل، مشيرا إلى أنه يمكن الرجوع إلى الموقع الالكتروني لوزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة www.minculture.gov.ma للإطلاع على النتائج المفصلة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

تسجيل 202 حالة جديدة بفيروس كورونا بجهة فاس مكناس

السلطات تحبط عملية تهريب المئات من طيور الحسون بالفقيه بنصالح

الشرطة القضائية توقف مدير المصالح بجماعة كلميم

افتتاح دار مغاربة العالم وشؤون الهجرة بمدينة خريبكة

جمعويون يسجلون “اختلالات” بجماعة أيت أمديس بأزيلال

تابعنا على