سياسة

واشنطن تخصص 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن عضو بالبوليساريو

أعلنت وكالة الأنباء الكويتية، أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت أمس الجمعة، عن تقديم مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى تحديد مكان المدعو عدنان أبو الوليد الصحراوي زعيم ما يسمى بـ”الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى”، فيما كشفت وكالة الأنباء الرسمية للمملكة أن الأخير عضو سابق بجبهة البوليسارية الانفصالية.

ووفق ما نقلته وكالة أنباء الكويت، فإن الصحراوي كان مسؤولا عن كمين ضد الجيش الأمريكي في النيجير سنة 2017 مما أودى بحياة 4 جنود أمريكيين، مشيرة إلى أن برنامج المكافآت التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، رصد المبلغ المذكور لكل من يتقدم بمعلومات حوله.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم رصد مكافأة خمسة ملايين دولار أخرى، لكل من يدلي بمعلومات حول من نفذ الهجوم أو تروط في التآمر لتنفيده أو ساعد في التخطيط له.

ومن جهتها، قالت وكالة الأنباء الرسمية للمملكة، إن “جماعة الدولة الإسلامية بالصحراء الكبرى” كانت قد أدرجت ضمن القائمة السوداء كمنظمة إرهابية أجنبية، كما تم وضع زعيمها أبو وليد على قائمة الإرهابيين العالميين.

وأضافت الوكالة، أن المدعو أبو وليد، وهو عضو سابق في مايسمى بـ”جيش التحرير الشعبي الصحراوي” التابع ل”البوليساريو”، قد انضم إلى التنظيم الجهادي “حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا”، والتي كان المتحدث باسمها خلال الحرب في مالي.

وبعد مضي حوالي سنتين على اندماج “حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا” مع “حركة الموقعين بالدم” التي يقودها مختار بلمختار، لتشكيل تنظيم (المرابطون)، أعلن أبو وليد في شهر ماي 2015 أن فصيله بايع تنظيم “داعش” وأطلق على نفسه اسم “الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *