سياسة

بن شماش: المغرب يوجد في صدارة البلدان المحاربة للتطرف والإرهاب

قال رئيس المجلس المستشارين، حكيم بن شماش، إن المغرب يوجد في طليعة البلدان المنخرطة في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، واجتثاث جذور التطرّف، وأنه وفي لالتزاماته في هذا الجانب، وهو بلد جدير بالثقة ويوجد في الصف الأمامي من المعركة لمواجهة التحديات المطروحة ومعالجة القضايا التي تمت إثارتها خلال اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ودعا رئيس مجلس المستشارين، اليوم الأحد بمراكش، الجمعية البرلمانية للأمن والتعاون بأوروبا، إلى حمل مشعل تطبيق الأفكار والمقترحات المعبر عنها خلال اجتماعها بمراكش على مدى ثلاثة أيام 4 ،5،6 أكتوبر 2019، خاصة في مجالات التعاون للحد من مخاطر التطرّف والإرهاب والتمييز العنصري ، والتمييز المبني على الجندر.

وقال بن شماش، في اختتام أشغال الجمعية البرلمانية، إننا نحتاج إلى تنزيل قرارات شجاعة، قرارات تفضي في نهاية المسير إلى تقليص الفجوة الاقتصادية والاجتماعية بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الفارق في النمو وفي التطور الاقتصادي بين الشمال والجنوب يصل بحسب أحدث التقارير، إلى نصف قرن، داعيا إلى التأمل في هذا الرقم الذي يسائلنا جميعا.

وأضاف بن شماش، أن المغرب انتبه في وقت مبكر إلى مخاطر الاستسلام للفخ الذي تريد أن تجره إليه التيارات المتطرفة، والمتمثل في تأجيل بل إعاقة الإصلاحات الديمقراطية وتنفيذ مشروع توطيد البناء الديمقراطي، مؤكدا أن المغرب انخرط بقوة في مواجهة الإرهاب وفي إطلاق عدد من المشاريع والديناميات الإصلاحية الرامية إلى تعزيز صرح البناء الديمقراطي ببلادنا.

وأكد بنشماش، ضرورة تضافر جهود البلدان في مواجهة الجريمة المنظمة والتهديدات الإرهابية، على اعتبار أن البلدان لا يمكنها بمفردها، ومهما توفرت لها الإمكانيات والوسائل، أن تتصدى لمخاطر الجريمة المنظمة والإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *