سياسة

اسليمي: انتخابات تونس تتنبأ بتراجع الـPJD في المغرب

كشف عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، عن 4 دروس مستقاة مغربيا من الانتخابات التونسية، مشيرا إلى أن نتائج هذه الانتخابات تتنبأ بتراجع لحزب العدالة والتنمية وباقي حلفائه في الأغلبية الحكومية بالمغرب.

الدرس الأول، بحسب ما ذكره اسليمي في مقال نشره عبر صفحته بـ”فيسبوك”، مرتبط بنجاة حركة النهضة بصعوبة، إذ فقدت أكثر من 50% من مقاعدها في ظرف أقل من 9 سنوات حيث فقدت 49 مقعدا وتراجعت مابين 2014و2019 بـ29 مقعد.

وأوضح المتحدث ذاته، أن التراجع السريع واضح لأحزاب الإسلام السياسي في تونس، مقابل ذلك شهدت كل الأحزاب التقليدية تراجعات كبيرة حيث يمكن الجزم أن حزب نداء تونس يسير نحو الانقراض من المشهد السياسي.

وبحسب اسليمي، ففي المغرب نحتاج إلى قراءة هذا التراجع الكبير للأحزاب السياسية، حيث يبدو واضحا من الآن أن حزب العدالة والتنمية سيعرف تراجعا كبيرا نتيجة أخطائه في التدبير وسيشمل هذا التراجع باقي خلفائه في الأغلبية الحكومية، وقد تنقرض أحزاب موجودة في أغلبية العثماني خلال التشريعيات المقبلة.

الدرس الثاني المستفاد من انتخابات تونس، مرتبط بمعدل المشاركة، حيث أن التونسيون يعرفون في سلوكهم الانتخابي نوعا من المزيج بين التصويت العقابي والانتقامي، فاختيارهم لقلب تونس الذي بدأ كجمعية وتحول لحزب يقوده شخص في السجن يدل على نوع من الانتقام من كل الأحزاب التقليدية.

كما أن تصويتهم على المستقلين، يضيف عبد الرحيم المنار اسليمي، يعد تعبيرا عن نوع من العقاب لكل الأحزاب السياسية، ويجب الانتباه أن السلوك الانتخابي المغربي كان انتقاميا في الانتخابات التشريعية السابقة، انتقام استفاد منه العدالة والتنمية ولكن المعادلة ستكون مختلفة في الانتخابات القادمة.

أما الدرس الثالث، بحسب المحلل السياسي ذاته، فيتعلق بمعدل المشاركة الانتخابية الذي نزل بسرعة كبيرة في ديمقراطية ناشئة، ولكنه يحمل لنا إشارة سياسية هي نجاة حزب النهضة بصعوبة رغم ضعف المشاركة الانتخابية، فمعادلة اكتساح الأحزاب الإسلامية لانتخابات ضعيفة أو متوسطة المشاركة لم تعد معادلة صحيحة.

وأبرز اسليمي أن رابع الدروس المستقاة مغربيا من هذه الانتخابات، هي لجوء النهضة إلى خطاب ديني دعوي بعد شعورها بالأزمة أثناء الحملة الانتخابية، كما يعني أن شعور الأحزاب الإسلامية بالتراجع سيعيدها إلى نقطة البداية بالعودة إلى توظيف الدين في السياسة، وسيظهر هذا أمامنا خلال الأشهر المقبلة.

وشدد المتحدث ذاته، أنه رغم اختلاف التجارب، فإن تأثير الانتخابات التونسية سيصل المغرب، خاصة وأن التجربة السياسية المغربية لما بعد 2011 أرهقها التحالف التصارعي القائم بين حزب العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار اللذان يتحملان مسؤولية التدبير الحكومي، ومن الواضح أن الخلل في التدبير سيزداد خلال ما تبقى من الزمن الفاصل عن التشريعيات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *