أوعويشة.. مختص في اللسانيات والتربية على رأس التعليم العالي
https://al3omk.com/464036.html

أوعويشة.. مختص في اللسانيات والتربية على رأس التعليم العالي اكتسب تجربة كبيرة في تخصصه

عين الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، عالم اللسانيات، إدريس أوعويشة، وزيرا منتدبا للتعليم العالي، في النسخة الثانية لحكومة سعد الدين العثماني.

ولد إدريس أوعويشة سنة 1952، حصل على دكتوراه الدولة في اللسانيات والتربية من جامعة تكساس بهوستن (الولايات المتحدة) سنة 1986، وذلك بعد نيله دبلوم الدراسات العليا في اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات من جامعة والز (بريطانيا) سنة 1980، والإجازة في اللغة والأدب الإنجليزيين من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1975.

عينه الملك محمد السادس رئيسا لجامعة الأخوين سنة 2008، كما شغل منصب مستشار لدى “أميديست” للدراسات العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتولى من دجنبر 2007 إلى أبريل 2008 منصب مدير تنفيذي للهيأة الجامعية الدولية “دو سكولر تشايب”.

وشغل قبل ذلك منصب نائب رئيس الشؤون الأكاديمية لجامعة الأخوين (من أبريل 2002 إلى فبراير 2007)، وعميد بالنيابة لكلية التجارة والتدبير (جامعة الأخوين) من 2005 إلى 2007.

وأعد أوعويشة العديد من المحاضرات والمنشورات من بينها “القضية الأمازيغية بالمغرب العربي”، و”ملاءمة برامج التعليم وحاجيات سوق الشغل”، و”برنامج تعليم اللغة العربية عن بعد: نموذج جامعة الأخوين”.

1

من فضلكم اريد ان افهم الفرق بين المنهج الوصفي والمعياري في الدرس ال لساني