سياسة، مجتمع

حقوقيون: أخطر ما في التعديل الحكومي إقبار “الوظيفة العمومية”

اعتبر حقوقيون شاركوا في ندوة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان “القانون الإطار للتربية والتكوين والحق في التعليم” إقبار وزارة الوظيفة العمومية “أخطر” ما حدث في التعديل الحكومي.

المشاركون في ندوة الجمعية بمناسبة اليوم العالمي للمدرس، أمس الخميس، بمقرها المركزي بالرباط، أوضحوا أن حذف الحكومة لوزارة الوظيفة العمومية يعد مؤشرا على الاتجاه نحو التعاقد في جل القطاعات.

وأكدت عضوة المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد خديجة البكاي أن عدد المتعاقدين في قطاع التعليم أصبح يشكل قرابة ثلث عدد المدرسين بالمغرب.

وأوضح الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم (كونفدرالية الديمقراطية للشغل) عبد الغني الراقي أن القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين أن هناك يضرب مجانية التعليم عبر فرض رسوم التسجيل.

وأكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي جمال الصباني أن بناء نموذج المجتمع الذي تسود فيه المعلومة ينطلق من الولوج إلى التعليم، مشددا على ضرورة الرفع من عدد الطلبة بالجامعات.

وقال الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم عبد الرزاق الإدريسي “ليس لنا تعليم أولي حتى نتحدث عن مجانيته”، موضحا أن إحصائيات وزارة التعليم تتحدث في 2017-2018 عن وجود 13 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *