سياسة، مجتمع

البام: الأمن المائي مهدد.. واعمارة: سنحدث مجلسا وطنيا للماء قريبا

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة عن قرب الانتهاء من إعداد المخطط الوطني للماء، كان الملك محمد السادس قد طالب بإعداده في سنة 2001، موضحا أن المخطط سيتم إحالته على اللجنة الوزارية للمصادقة عليه في دجنبر المقبل.

اعمارة، خلال جوابه عن أسئلة البرلمانيين في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أكد أن الحكومة ستعمل على إخراج المجلس الأعلى للماء في سنة 2020، مشددا على أن المخطط الوطني للماء سيحل مشكل الماء، داعيا إلى عدم التهويل ولا التهين في الموضوع.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الحكومات المتعاقبة لم تستطع إخراج المخطط الوطني والجهوي للماء منذ 18 سنة، مضيفا أن 80 في المائة من استعمالات المياه تتعلق بالمياه، مشيرا إلى أن الإشكالات تظهر لما يتم تحديد الحد الأدنى لاستعمال الماء في مختلف أنواع الاستعمالات.

ونبه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب إلى الاحتجاجات الناجمة عن ندرة المياه، مشددا على أن الأمن المائي مهدد في المملكة، مسجلا تبوأ المغرب الرتبة 114 من أصل 174 عالميا، مشيرا إلى أن الصعوبات المسجلة تؤدي إلى احتجاجات وتوترات.

يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قد دق ناقوس خطر يتهدد الموارد المائية في المغرب، قائلا إن “الحق في الماء والأمن المائي مهددان بسبب الاستغلال المفرط للموارد المائي”، داعيا إلى اتخاذ تدابير استعجالية لتدارك الوضع المقلق قبل فوات الأوان.

وطالب المجلس بضرورة القطع مع ممارسة سقي المساحات الخضراء العمومية ومنتزهات الترفيه والمنشآت الرياضية بالماء الصالح للشرب والحرص على اللجوء الممنهج إلى استخدام المياه العادمة، مع العمل تلقائيا على إنجاز دراسة لتأثير المشاريع الاستثمارية على الموارد المائية وكذا لنجاعتها المائية، لا سيما في مجالات الفلاحة والصناعة والسياحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    مواطن مقهور

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    كترت المجالس بدون نتيجة استرزاق المال بدون عمل