سياسة

البام: الأمن المائي مهدد.. واعمارة: سنحدث مجلسا وطنيا للماء قريبا

21 أكتوبر 2019 - 17:20

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة عن قرب الانتهاء من إعداد المخطط الوطني للماء، كان الملك محمد السادس قد طالب بإعداده في سنة 2001، موضحا أن المخطط سيتم إحالته على اللجنة الوزارية للمصادقة عليه في دجنبر المقبل.

اعمارة، خلال جوابه عن أسئلة البرلمانيين في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أكد أن الحكومة ستعمل على إخراج المجلس الأعلى للماء في سنة 2020، مشددا على أن المخطط الوطني للماء سيحل مشكل الماء، داعيا إلى عدم التهويل ولا التهين في الموضوع.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الحكومات المتعاقبة لم تستطع إخراج المخطط الوطني والجهوي للماء منذ 18 سنة، مضيفا أن 80 في المائة من استعمالات المياه تتعلق بالمياه، مشيرا إلى أن الإشكالات تظهر لما يتم تحديد الحد الأدنى لاستعمال الماء في مختلف أنواع الاستعمالات.

ونبه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب إلى الاحتجاجات الناجمة عن ندرة المياه، مشددا على أن الأمن المائي مهدد في المملكة، مسجلا تبوأ المغرب الرتبة 114 من أصل 174 عالميا، مشيرا إلى أن الصعوبات المسجلة تؤدي إلى احتجاجات وتوترات.

يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قد دق ناقوس خطر يتهدد الموارد المائية في المغرب، قائلا إن “الحق في الماء والأمن المائي مهددان بسبب الاستغلال المفرط للموارد المائي”، داعيا إلى اتخاذ تدابير استعجالية لتدارك الوضع المقلق قبل فوات الأوان.

وطالب المجلس بضرورة القطع مع ممارسة سقي المساحات الخضراء العمومية ومنتزهات الترفيه والمنشآت الرياضية بالماء الصالح للشرب والحرص على اللجوء الممنهج إلى استخدام المياه العادمة، مع العمل تلقائيا على إنجاز دراسة لتأثير المشاريع الاستثمارية على الموارد المائية وكذا لنجاعتها المائية، لا سيما في مجالات الفلاحة والصناعة والسياحة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ سنتين

مواطن مقهور

غير معروف منذ سنتين

كترت المجالس بدون نتيجة استرزاق المال بدون عمل

مقالات ذات صلة

سياسة

قبيل الإنتخابات..وهبي والعثماني يلتقيان في الرباط

سياسة

بنكيران: من يدعي التجسس على الملك كذاب .. والحموشي أفضل من تولى تدبير ملف الأمن

سياسة

تأجيل جميع المراسم والاحتفالات بعيد العرش للسنة الثانية على التوالي

تابعنا على