اقتصاد، سياسة

مدير الضرائب: الغش الضريبي قد يكون نتيجة لتصرف الإدارة وشططها

قال المدير العام بالنيابة للمديرية العامة للضرائب، خالد زازو، إن “الغش الضريبي قد يكون أحيانا نتيجة لتصرف الإدارة وتهور بعض الأشخاص الذين ربما يتجاوزون الحدود القانونية ويسقطون في الشطط”.

وأضاف زازو خلال ندوة صحفية حول قانون المالية لسنة 2020، مساء الثلاثاء، بمقر الوزارة، إن “الغش الضريبي ظاهرة عالمية وليست مرتبطة فقط بالمغرب إلا أنه اتضح من خلال العلاقة التي ترتبط الإدارة الضريبية بالملزم أنه لا يمكن أن تكون دائما علاقة متشنجة”.

وزاد المتحدث، أنه “كان من المفروض أن نقف أثناء المناظرة الوطنية عند المطالب التي تقدم بها شركاؤنا وتبين بأنه لابد أن تكون هناك فترة انتقالية سنركز فيها على البعد التربوي ولهذا كان اللجوء إلى مد الأيادي البيضاء للأشخاص المعنيين”.

وبحسب زازو “ربما البعض يقول أن الخطأ يرتكبه فقط الملزم في حين أنه من الشجاعة أن نقول أيضا أن هناك خطأ ترتكبه الإدارة فيما يخص مساطر التصحيح والعلاقات التي تربطنا بالملزم”.

وبالتالي الغش الضريبي اليوم، يضيف المدير العام بالنيابة لمديرية الضرائب، “هي مسألة يجب أن نتناولها بحكمة وأن نجعلها من هذه الفترة الانتقالية نقطة انطلاقة نحو الجديد من الشفافية والمصداقية فيما يخص الإقرارات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *