اقتصاد

امكراز: نصف فاقدي الشغل بالمغرب استفادوا من 70 مليار وعادوا لعملهم

30 أكتوبر 2019 - 17:00

إكرام كراشي- صحافية متدربة

كشف وزير الشغل والإدماج المهني محمد امكراز عن عودة حوالي 50 في المائة من المستفيدين من هذا صندوق التعويض عن فقدان الشغل إلى عملهم، موضحا أنه تم التصريح بهم من جديد لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. جاء ذلك خلال الجلسة الشفهية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء.

أوضح امكراز أن عدد المستفيدين من التعويض عن فقدان الشغل بلغ أزيد من 54 ألف مستفيد إلى غاية منتصف السنة الجارية بمبلغ يفوق 700 مليون درهم.

وأضاف امكراز، أن الحكومة ملتزمة في إطار البرنامج الحكومي بالعمل على تحسين شروط الاستفادة من هذا الصندوق، موضحا أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قام سنة 2018 بانجاز دراسة تقييميه للنظام من خلال تحليل مجموعة من المعطيات المتعلقة بحصيلة تطبيقه خلال السنوات المنصرمة، قصد بلورة توصيات واقتراحات من شأنها العمل على تطويره وتحسينه.

وأكد الوزير أن القانون حدد شروطا للاستفادة أهمها توفر الأجير على فترة تأمين لا تقل عن 260 يوما خلال لاثني عشر شهرا السابقة لفقدان العمل، وأن يقدم طلبه خلال أجل لا يتعدي 60 يوما ابتدءا من تاريخ فقدان الشغل.

ويهدف هذا النظام إلى مواكبة الأجير الذي فقد عمله نتيجة ظروف خارجة عن إرادته حيث يضمن للمؤمن له تعويضا لمدة ستة أشهر ومواكبة من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات والمكتب الوطني لإنعاش الشغل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

“مالية 2022”.. الحكومة تراهن على نمو بـ%3.2 وإحداث ربع مليون منصب خلال سنتين (فيديو)

اقتصاد

مستجدات بناء وحدة عائمة لتخزين وتحويل الغاز الطبيعي المسال بالمغرب

اقتصاد

المداخيل الجمركية ترتفع إلى 51 مليار درهم مع نهاية شتنبر الماضي

تابعنا على