سياسة

الطراونة من المغرب: أزمة الغذاء بالمنطقة سببها عدم الاستقرار السياسي

31 أكتوبر 2019 - 20:00

قال عاطف الطراونة، رئيس الاتحاد البرلماني العربي، رئيس مجلس النواب بالمملكة الأردنية، إن النزاعات والحروب وعدم الاستقرار السياسي في عدد من الدول بالإقليم شكلت سببا في أزمة الغذاء والحصول عليه، وهي وراء ارتفاع معدلات نقص التغذية بين الأطفال وتردي الخدمات الصحية.

وأضاف الطراونية، في كلمة له خلال أشغال الندوة الدولية حول “البرلمانات ورهانات الأمن الغذائي” المنظمة اليوم الخميس، بمجلس المستشارين، أن “الأمن الغذائي يبعث على القلق المستمر ويشكل تحديا حقيقا لشعوب منطقتنا ويفتح التساؤلات المشروعة أليس من الظلم أن تعاني شعوبنا من الفقر والجوع في وقت تزخر فيه بلادنا بمناجم من الخيرات والثروات والموارد، علاوة الطاقات السكانية والأيدي العاملة”.

وزاد المتحدث ذاته، أن الاتحاد البرلماني العربي وضع على سلم أولوياته تمثيل الإرادة العربية الشعبية من خلال ممثلي البرلمانات في التعبير عن طموحات المواطن العربي وقضاياه والتعاون في مواجهة الأخطار والتحديات التي تهدد الأمن القومي العربي في مختلف مجالاته.

وبحسب رئيس مجلس النواب الأردني، فإن “تحدي الأمن الغذائي يعد واحدا من أهم مرتكزات أمننا القومي ووجب اليوم الالتفات إلى هذا التحدي لنضع اليد على مكامن الخلل غير مكتفين بالتنظير ورسم المشهد بل متجاوزين ذلك في وضع حلول عملية قابلة للتطبيق السريع”.

وتساءل الطروانة، “ماذا بوسعنا أن نقدم كبرلمان من تصورات وآفاق لمواجهة هذا التحدي؟”، مضيفا بقوله: “أعتقد أن بإمكاننا الكثير ووجب علينا الفعل وآن الأوان كي نفكر بطريقة نحقق فيها آمال شعوب المنطقة وهم وبكل أسف يعانون الجوع والفقر رغم اتساع المساحات الزراعية ونقص المياه بينما الأنهار تشق هذه الجغرافية المشتركة وتحيط بها المحيطات والأنهار والبحار”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

عليوي يمنح الاستقلال رئاسة جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات

سياسة

أخنوش يسلم ولي العهد السعودي رسالة خطية من الملك محمد السادس

سياسة

من الرياض.. أخنوش يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي حول قضايا التغير المناخي

تابعنا على