سياسة، مجتمع

لشكر للوزراء التكنوقراط: كيف سنربط المسؤولية بالمحاسبة؟ ومكانكم في الأحزاب (فيديو)

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، إن وجود كثرة الوزراء التكنوقراط في النسخة الثانية من حكومة سعد الدين العثماني، يطرح سؤال ربط المسؤولية بالمحاسبة، داعيا الوزراء غير المنتمين للأحزاب إلى النزول للمجتمع، وفق تعبيره.

وأضاف لشكر خلال حلقة جديدة من برنامج “حوار في العمق” على جريدة “العمق”، إنه “على هؤلاء (الوزراء التكنوقراط) أن يبحثوا في المشهد الحزبي من أجل الانخراط في حزب سياسي، أو تأسيس حزبهم إذا لم يكونوا مقتنعين بأي حزب”.

واعتبر المسؤول الحزبي أن الكفاءة بمفهومها السياسي تعني الشجاعة والجرأة والقدرة على اتخاذ القرارات مع وجود بنية تقنية، ودور الوزير هو الاطلاع على تلك الأمور التقنية بدقة لكي يختار بكل مسؤولية، حسب قوله.


وتابع بالقول: “ديمقراطيتنا ناشئة تمتد لنصف قرن أو 60 عاما، لذلك لا يقنعني أحد بأن الوزير يجب أن يكون مختصا في قطاعه، ما يجب أن يكون الوزير مختصا فيه هو القدرة على التدبير، وهناك رؤساء من فنانين ورجال الأعمال يقودون دول العالم”.

وبخصوص مدى الانسجام بين مكونات الحكومة رغم اختلاف مرجعيات الأحزاب، اعتبر لشكر أنه “ليس بالضرورة الاتفاق على كل شيء، يكفي الاتفاق على برنامج حكومي”.

ومضى قائلا: “الاتحاد الاشتراكي خرج من حزب الاستقلال، لكن العمل المشترك معه أتى بمكاسب كبيرة للبلد، ولا أستبعد في كل محطة مقبلة، أن كل المشهد الحزبي يجب أن يكون مطروحا في التحالف من أجل أن يحصل الاتفاق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *