سياسة، مجتمع

بعد انتخاب الحساني .. جهة الشمال تصادق على ميزانيتها بالإجماع (صور)

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الثلاثاء، على ميزانية السنة المالية 2020 والبالغة 825 مليون درهم، وذلك بالإجماع، حيث قررت الجهة تخصيص %77 من الميزانية لتحقيق الأهداف والأوليات ذات الصلة بالتنمية القروية والتعليم والتكوين والتنمية الاجتماعية والوفاء بالالتزامات المالية للمجلس.

جاء ذلك خلال أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة برئاسة فاطمة الحساني الرئيسة الجديدة للجهة خلفا لإلياس العماري الذي قدم استقالته، وبحضور والي الجهة محمد امهيدية، حيث عرفت الدورة المصادقة بالإجماع على نقط جدول الأعمال البالغة 27 نقطة، مع تأجيل التصويت على 3 منها إلى حين استكمال النقاش بشأنها.

وخصصت الجهة 33% من ميزانية 2020 لمشاريع التنمية القروية، مقابل %20 للوفاء بالالتزامات المالية للجهة المتضمنة في الاتفاقيات والعقود، و%14 للمساعدات والأنشطة الاجتماعية، و%10 في المائة للتعليم والتكوين المهني،

وتنقسم ميزانية الجهة التي تمت المصادقة عليها بإلإجماع الأعضاء، إلى ميزانية برامج ومشاريع التسيير والتي تناهز 273.18 مليون درهم، ودفعات فائض ميزانية التسيير ونفقات التجهيز إلى تصل إلى 551.82 مليون درهم.

وخلال الدورة، تمت المصادقة بالإجماع على باقي نقط جدول الأعمال التي تشمل اتفاقيات الشراكة والتعاون، أبرزها إنجاز مشروع المركز الجهوي لعلاج الإدمان بتطوان، بشراكة مع مؤسسة محمد الخامسة للتضامن، واقتناء أوعية عقارية بمدينة الشرافات بإقليم الفحص أنجرة.

وتمت المصادقة على إحداث مدينة للمهن والمهارات بمدينة الشرافات بإقليم الفحص أنجرة، وتوسعة وتقوية الطريق الجهوية 401 الرابطة بين إقليمي تطوان والفحص-أنجرة، والتأهيل الحضري لفائدة 26 مركزا بـ22 جماعة قروية تابعة لإقليم شفشاون.

وبإقليم وزان، صادق المجلس على تمويل إنجاز مركز للاستقبال، وإحداث دار وزان للتراث والفنون، وشراكة من أجل التثمين السياحي لمدينة وزان، وإنجاز أشغال حماية مركز تروال من الفيضانات، وإنجاز محطة لمعالجة نفايات معاصر الزيتون بالإقليم، واقتناء آليات لجمع النفايات.

ووافق المجلس على اتفاقية شراكة لتمويل برنامج تأهيل جماعة واد لو (2019 – 2023)، واتفاقية لكهربة مجموعة من الدواوير بجماعة بني عروس بإقليم العرائش، وملحق اتفاقية لتنزيل البرنامج الجهوي لدعم الصحة العمومية بالجهة، واتفاقية إطار للشراكة لوضع وتمويل برنامج لدعم الاستثمار بإقليم الحسيمة.

وبعمالة طنجة أصيلة، تمت المصادقة على ملحق اتفاقية لإحداث منطقة مخصصة لاحتواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة، واتفاقيات لتدبير وتسيير دار المرأة النشيطة بطنجة، وإنجاز مركز اجتماعي متعدد التخصصات لفائدة الأطفال المحرومين من الأسر، وإنجاز البرنامج المندمج لتهيئة المنتزه الغابوي الحضري “الغابة الدبلوماسية”، وإنجاز مشروع استكمال الشطر الأول للمنطقة الاقتصادية المندمجة بجماعة أصيلة.

وعلى مستوى التعاون الدولي، صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وولاية سوسة بتونس بشأن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وعلى انضمام الجهة لمنتدى الدول الفرانكفونية ومنتدى الجهات الساحلية الأوروبية ومنتدى أوروفوكار.

يُشار إلى أن أعضاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، صوتوا بالإجماع يوم 28 أكتوبر المنصرم، على لائحة المكتب المسير الجديد للمجلس بعد انتخاب فاطمة الحساني رئيسة جديدة خلفا لإلياس العماري، حيث عرفت الجلسة مفاجآت غير متوقعة، أبرزها انضمام العدالة والتنمية إلى الأغلبية المسيرة بجانب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال والاتحاد الاشتراكي، فيما خلت التشكيلة من أحزاب التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *