الإعلان عن ميلاد الهيئة الوطنية لخرجي وطلبة المعهد الملكي لتكوين الأطر
https://al3omk.com/474293.html

الإعلان عن ميلاد الهيئة الوطنية لخرجي وطلبة المعهد الملكي لتكوين الأطر تتضمن 60 عضوا

أعلن أمس الثلاثاء بالرباط، عن ميلاد “الهيئة الوطنية لخرجي وطلبة المعهد الملكي لتكوين الأطر”، وهي حسب مؤسسيها “هيئة تشاورية ترافعية تسعى للترافع والدفاع عن حقوق خريجي المعهد الملكي لتكوين الأطر بجميع الشعب، من حماية الطفولة ومساندة الأسرة وتربية الطفولة الصغرى والتنشيط السوسيوثقافي، والتدريب الرياضي.

وأفاد بلاغ للهيئة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه الهيئة الجديدة تضم أيضا الطالبات والطلبة الذين لا زالوا يتابعون دراستهم وتكوينهم بنفس المـؤسسة و والتخصصات المذكورة، حيث تتضمن الهيئة 60 عضو، من بينهم 10 أعضاء باللجنة التحضيرية.

وأضاف البلاغ، أن ميلاد هاته الهيئة “يأتي من أجل توسيع دائرة التشاور في أفق الترافع من أجل ضمان مناخ ملائم لولوج الوظيفة العمومية حسب الاستحقاق، تماشيا مع مقتضيات الفصل 31 من دستور المملكة المغربية 2011، مع السعي إلى المطالبة بالرفع من عدد المناصب المخصصة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الشباب والرياضة”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن ذلك يأتي أيضا “نظرا لما يشهده قطاع الشباب والرياضة من تراجع على مستوى الموارد البشرية، مع الحرص على إعطاء الأولوية للمتصرفين من الدرجة الثالثة، والعمل على توزيع متكافئ للمناصب حسب التخصصات”.

الهيئة، ومباشرة بعد المصادقة على ميثاقها التأسيسي، أعلنت عن القضايا الآنية التي يستوجب وضع خطة استراتيجية ترافعية بشأنها، وتتمثل في المطالبة بالتعجيل بمباراة التوظيف والإعلان عنها خلال شهر فبراير من كل سنة، تفاديا لامتداد فترة البطالة التي تمتد منذ تخرج الطلاب إلى حين ولوجهم أسلاك الوظيفة العمومية.

منا أعلنت الهيئة أنها ستركز على المطالبة بمعادلة شهادة الإجازة المهنية والماستر المتخصص ببقية الشواهد الجامعية الأخرى، لفتح آفاق مهنية جديدة في وجه الخريجين، وفق تعبير البلاغ ذاته.

ووضعت الهيئة أجهزة حكامة تتكون من المجلس الوطني واللجنة الوطنية للتنسيق ثم اللجنة التنفيذية الوطنية، هذه الأخيرة التي أوكلت لها مهمة تنفيذ القرارات والتوجهات الاستراتيجية الكبرى والتنسيق الوطني وتمثيل الهيئة أمام الوزارة الوصية ومختلف الحركات والتنظيمات المدنية.

كما قررت الهيئة خلق أربع لجن وظيفية، هي لجنة اليقظة والتتبع، لجنة التواصل والاعلام، لجنة العلاقات العامة، لجنة الترافع، وذلك من أجل تيسير أدوار الهيئة الأربع، وهي الترافع والتواصل والتمثيل والاقتراح.

يُشار إلى أن أعضاء اللجنة التحضيرية للهيئة، هم كل من توفيق أحماتي، دنيا فاندي، إيمان بوزيان، عبد الباري الشراط، زكرياء اعنيزيل، فاطمة الزهراء المدني، أميمة السملالي، خولة بناصر، لمياء الإدريسي البوعناني، محمد بنقاسم.