وجهة نظر

بوصوف يكتب .. قليل من الثقة كثير من الأمل من أجل مغرب مشرق

كثيرا ما نسمع عما يُحققـه التحفيز المعنوي والنفسي من نتائج إيجابية، وعلاقة مساحة التفاؤل والإيجابية في دواخل الفرد بنجاحاته وانكساره وتحقيق أهدافه، كما نسمع كثيرا عن دور الثقة في النفس أولا والثقة في المحيط ثانيا في حسم القرارات الفردية والقدرة على تحقيق الأهداف ومواجهة التحديات.

ولعل هذا ما جعل العديد من المفكرين والفلاسفة والفنانين والسينمائيين يبدعون في الاشتغال على مواضيع اجتماعية واقعية مع حقن هذا الواقع بجُـرعات أمل زائدة وعدم التوقف بشكل كبير على النواقص والإشكاليات التي تطبعه، بل التركيز أكثر على رمزية نصف الكأس المملوءة، وإعطاء بصيص أمل وسط الظلام أحيانا، وإبراز أهمية التشبث بالضوء الموجود في أخر الممر الطويل والمظلم.

وهناك بضع الدول التي اختارت إعطاء إشارات قوية بضرورة إفشاء روح الأمل والثقة الجماعية والتنافس في الخلق والإبداع والابتكار في خلق آليات لمحاربة الريع والتنافس غير الشريف، وتوجهت عبر قتوات التشريع والإعلام إلى تجنب نشر روح الاتكال والأفكار الظلامية وثقافة الإحباط والعيش على اصطياد أخطاء الاخرين. وهو نفس التوجه الذي أدى إلى خلق وزارات غير معهودة كوزارة السعادة أو السعادة الاجتماعية، ووزارة النساء والموهوبين أو وزارة الوحدة أو التسامح؛ وأتبعت هذا المنحى بتشجيع العديد من المهرجانات الثقافية والمعارض لهذه القيم الإنسانية وتبنيها كبرامج سنوية للأنشطة الثثقيفية والفنية.

لكــن هــذا لا يعني أنه لا يحق تقديم قراءات نقدية للواقع والقيام بتشخيص موضوعي حقيقي من دون التمادي في اعتناق نظريات المؤامرة، أو تخوين تيار اختار النقد البناء من أجل واقع أفضل ومستقبل أرقى، حيث العدالة الاجتماعية ومناخات التنمية والاستثمار والعيش الكريم. فالمطلوب إذن هو النقذ المسؤول دون الوصول إلى جلد الذات.

لقد بلغ ارتفاع منسوب انتقاد الوضع في المغرب إلى درجات غير مسبوقة توحي بانسداد الأفق وانعدام الأمل. والملاحظة العامة هي انتشار منهجية تفكير واحدة متمثلة في النقد من أجل النقد ونشر ثقافة الإحباط والتنبؤ بالمستقبل المظلم. مما يدفع للتساؤل حول الأسباب الحقيقية والخلفيات وراء تشجيع هذا الاتجاه النقدي دون آخـر؛ وعن الجهة التي لها مصلحة في صباغة جدران مستقبل البلاد باللون الأسود، وأيضا عن مساهمتها في فرض نموذج واحد للتفكير ولـتصور نمطي للواقــع؛ لكن لا يجب ان يُـفهم من كلامنا هـذا أنه دعوة لتجميل الواقع أو تزييف مكوناته، بل إن منطلقاتنا هي وطنية صرفة تهدف إلى خلق أجواء نقاش عمومي غير جارف إلى مناطق الشعبوية أو البروباغاندا الفارغة

صحيح أن المغرب مثله مثل باقي بلدان العالم يشكو من نقائص ومعيقات، وهذا ليس سـرا نكشفه لأول مرة بل هناك خطابات ورسائل ملكية ذهبت في تشخيصها للواقع بكل وضوح وسلاسة إلى تسمية الأمور بمسمياتها؛ وهكذا سمت الفساد باسمه والريع باسمه والرشوة باسمها والهشاشة باسمها… لكنها طرحت في الوقت ذاته تصورات وسيناريوهات للخروج من عنق الزجاجة وفق برامج استعجالية واستراتيجية، بما يكفي من الثقة أيضا في الأفراد والمؤسسات. هذا النقد البناء جاء يحمل في طياته نشر ثقافة الثقة بالنفس وفي المحيط المجتمعي، الشيء الذي يساعدنا في تجاوز التحديات على أكثر من مستوى، وقبل ذلك الثقة في الشخصية المغربية والإنسان المغربي.

إن حديثنا هذا عن الثقـة في الشخصية المغربية وبعيدا عن كل مبالغة فكرية أو انسلاخ عن الواقع، هو حديث موضوعي وواقعي، مرده إلى منجزات الشخصيات المغربية عبر التاريخ وما قدمته للإنسانية في الماضي، ومبني عما تتداوله وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة، والأصداء التي تصلنا من خارج المغرب عن نجاحات وبطولات حققها شباب وشابات المغرب من خريجي المدرسة العمومية ومن أبناء أسر مغربية سواء كانت عادية أو غنية، لكنهم أصروا علي التفوق والإعلان عن حضورهم القوي في مختلف المسابقات العالمية.

لقد طبع المغاربة في السنوات الأخيرة المشهد الإعلامي، وتصدروا أغلفة مجلات وجرائد دولية، وبالتالي فمن حقهم علينا التنويه بهم والإشادة بنجاحاتهم وبطولاتهم واعتمادها كأدوات تحفيزية للأجيال الشابة، وكمرأة لوجه لمغرب تعكس الجانب المضيء للمجتمع المغربي رغم كل الصعوبات والإكراهات.

فعندما يتحدث العالــم عن إنجازات غير مسبوقة لشخصيات مغربية شابة في مجالات علمية ومعرفية معقدة، وعن جوائز وبطولات في الذكاء الرياضي أو الطب أو مجالات الاختراع والإبداع أو الإنشاد الديني … فان ذلك يشكل رصيدا لنا وجب استثمار تبعاته في ترسيخ صورة إيجابية رسمها هؤلاء الشباب لوطـن يشق طريقه بكل عزيمة لتحقيق مناخات العيش الكريم والعدالة الاجتماعية، وطن واع بمناطق ضعفه وقوته، ويجعل من الإكراهات مقومات في سبيل كسب التحديات.

فمريم أمجون وفاطمة أخيار ولحسن أولحاج ويوسف العزوزي وامينة الدمناتي وفاطمة أمخاو إدريس بنعلي وأمين ادريوش وعبد الجليل بوسكي وغيرهم كثير من أبناء المغرب في الداخل أو من مغاربة العالــم كرشيد اليزمي وكمال الودغيري وليلى العلمي… هكل هؤلاء يجسدون القراءة الأخرى للواقع المغربي وهم مقومات الصورة المشرقة للمستقبل المغربي. فالعديد من هؤلاء الشباب والشابات لم يولدوا وفي فمهم معالق من ذهب، بل هم شخصيات أمنت بقدراتها واكتسبت ثقة في نفسها وفي محيطها ورفت التحدي وانتصرت على كل عوامل الإحباط في الواقع وأعملت ذكاءها من اجل شق الطريق الصحيح نحو النجاح والتألق.

قد ينتابنا الشعور أحيانا بانه ربما هناك أياد خفية هدفها إغراقنا بالأفكار الهدامة وبث الأفكار السلبية في نفوس الشباب بترسيخ “مُطرب الحـي لا يُـطرب” أو ” أنه مكاينش معامـن “، إلا أن الأمل ينبعث من جديد في مستقبل أفضل عند رؤية شباب المغرب نجوما ساطعة في سماء العلوم والفن والرياضة والثقافة؛ لكل ذلك فلا يجب الإفراط في جلد الذات بانتقادات لا تعطي أهمية قصوى للمعادلات السياسية والاقتصادية والمالية العالمية، ولا تعطي المسافة الزمنية اللازمة لجهاز مناعتنا الداخلية وقوتنا على التشخيص وطرح البدائل الموضوعية والملائمة.

لكن في نفس الوقت يجب الاعتراف أن البرامج المطروحة الآن قـد استنفدت أسباب وجودها، وبالتالي وجب تظافر الجهود من أجل البحث عن نموذج تنموي جديــد قادر على احتواء انتظارات المواطن المغربي وتقديم إجابات من خلال سياسات عمومية واضحة وفعالة. إلا أن هذه البرامج التنموية والعدالة المجالية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية المنشودة، تحتاج أيضا إلى ترسيخ الثقة بيننا جميعا أفـرادا ومؤسسات، والرفع من منسوب الثقة في قدراتنا الفردية والجماعية وهي مسألة ليست بالهينة، كما أن هذه الغاية الكبرى تقتضي مساهمة كبيرة للفاعل السياسي والإعلامي والحزبي والمجتمع المدني وللنخبة المغربية بكل أطيافها، في سبيل إعلاء صوت الوطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *