مجتمع

الأولى من نوعها بالمغرب.. مكتبة عمومية خاصة بعلوم النباتات بمراكش

وقع مجلس مدينة مراكش وحدائق ماجوريل على اتفاقية إحداث مكتبة عمومية تهتم بالعلوم بالنباتية تقدم خدماتها بالمجان للمواطنين، يتم تشييدها بجوار الحدائق المشهورة بمراكش، وتهدف إلى رصد الجانب العلمي والمعرفي للنباتات وتصنيفها العلمي، واستزراع وإنتاج أصناف نباتية مختلفة، وكذا دعم السياحة الثقافية بالمدينة الحمراء.

وتتكون المكتبة التي تعد الأولى من نوعها في المغرب، من فضاء للقراءة والمطالعة، وفضاء للتكوين والمحاضرات، إلى جانب قاعة للتجارب العلمي، ومشتل، وقاعة للتخزين، إضافة إلى فضاء الاستقبال، ومكاتب إدارية، ومرافق صحية.

واتفق الجانبان على استمرار الاتفاقية لمدة 20 سنة ابتداء من مصادقة المجلس الجماعي عليه والتأشير عليها من السلطات المحلية، يتم تجديد تلقائيا ما لم يعبر أحد الطرفين عن فسخها، وعلى عمل المشروع على إجراء البحوث والتجارب العلمية عن النباتات، وتمكين التلاميذ والطلاب الباحثين من الاطلاع على التجارب والبحوث العلمية النباتية، إضافة إلى تحسيس وتحفيز الناشئة على الاهتمام بالنباتات والبيئة.

والتزمت جماعة مراكش، حسب نص الاتفاقية التي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منها، بتوفير الوعاء العقاري يتواجد بجوار حديقة ماجوريل، وتصل مساحته إلى 10 آر و6 سنتيار، مع احتفاظها بملكية الوعاء الذي يوضع رهن إشارة مؤسسة الحديقة لإقامة المكتبة عليه.

بدورها التزمت مؤسسة حديقة ماجوريل بإعداد الدراسة التقنية والتصاميم المعمارية المتعلقة بمرفق المكتبة، وبأشغال البناء، واقتناء المعدات والتجهيزات التقنية والمكتبة المعلوماتية، إضافة إلى تدبير مرفق المكتبة العمومية ووضع البرنامج السنوي بشأن تنشيطها، وكذا إغناء المكتبة بالكتب النباتية ومتعلقاتها ذات القيمة التاريخية والعلمية.

ومن بين الالتزامات التي أوكلت إلى مؤسسة الحديقة وفق الوثيقة ذاتها، تنظيم أنشطة بيداغوجية هادفة بشأن النباتات لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية، والالتزام بتطبيق مجانية الولوج والاستفادة من خدمات المكتبة، إضافة إلى تكوين 20 مستفيدا كل سنة في البستنة مجانا، وأن يشمل البرنامج تقنيو الجماعة إلى جانب مواطنين مهتمين بالمجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *