مجتمع

النيابة العامة تكشف معطيات جديدة عن “مول الكاسكيطة” وتوجه له هذه التهم

أعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسطات زين العابدين الخليفي، أن النيابة العامة قررت إحالة “مول الكاسكيطة” على المحكمة في حالة اعتقال لمحاكمته طبقا للقانون، من أجل الاشتباه في ارتكابه لجنحة “السب العلني للأفراد والإخلال العلني بالحياء بالبذاءة في الإشارات والأفعال، وإهانة المؤسسات الدستورية وحيازة المخدرات”.

وأوضح وكيل الملك في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه وبعد الاطلاع على نتائج الأبحاث التي أنجزتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تبين أن مجموعة من العبارات التي وردت في شريط الفيديو الذي تسبب في اعتقال “مول الكاسكيطة” تخرج عن حرية التعبير وتشكل من الناحية القانونية جرائم يعاقب عليها القانون.

وأضاف البلاغ، أن المعني بالأمر “دأب على إنتاج ونشر فيديوهات على موقع التواصل الاجتماعي “يوتوب” تتناول مواضيع تخلق الحدث، وأن هذه العملية تدر عليه مداخيل مالية مهمة شهريا تتراوح بين 20 ألف و30 ألف درهم، كما أثبتت الأبحاث أن المعني بالأمر تلقى من الخارج تحويلات مالية مهمة جراء هذه العملية”.

جاء ذلك على خليفة إيقاف محمد السكاكي المعروف باسم “مول الكاسكيطة”، بعدما قام بنشر فيديو بموقع التواصل الاجتماعي يتضمن عبارات فيها “سب للمواطنين المغاربة ووصفهم بأوصاف حاطة من كرامتهم وتمس بمؤسساتهم الدستورية”، وفق ما جاء في بلاغ النيابة العامة.

وكشفت النيابة العامة أنها توصلت بعدة شكايات تقدم بها مجموعة من المواطنين بخصوص ما ورد في شريط الفيديو من عبارات السب وأوصاف مهينة للمغاربة يؤكون فيها رغبتهم في متابعته أمام العدالة، حيث تم ضم هذه الشكايات للبحث الجاري مع المعني بالأمر.

يُشار إلى أن “مول الكاسكيطة” سبق أن قضى عقوبة في السجن، بعدما أصدرت المحكمة الابتدائية بسطات حكما بـ8 أشهر سجنا نافذا في حقه بتهم “إهانة موظف والتشهير والدعوة لتنظيم تظاهرة غير مرخصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    يجب ويجب ، احظار هؤلاء المواطنين للمحكمة واظهار ماتدعيه ،هل حقا المواطنين يريدون مقاضاته ولو ان هذه الادلة تبدو غير منطقية لان هناك جهات وافراد سبوا المواطنين ولم نرى اي محاكمة لهؤلاء. نحن ايضا مواطنون ولكن مواطنون احرار وليس من اشار اليهم مول كاسكيطا. تحية للراي الحر.

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    سلام يجب معاقبته بأقصى العقوبات المدرجة في القانون المغربي.و يجب أيضا تعميق البحث ربما هناك أشخاص ٱخرون سلام