مصدر طبي: عدد استقالات الأطباء أكبر بكثير مما ذكره وزير الصحة
https://al3omk.com/480750.html

مصدر طبي: عدد استقالات الأطباء أكبر بكثير مما ذكره وزير الصحة شد الحبل بين الأطباء والوزارة يتواصل

قال مصدر طبي مطلع، إن المعطيات التي قدمها وزير الصحة خالد أيت الطالب عن عدد طلبات الاستقالة التي حظيت بقبول الوزارة في 2019، “غير صحيحة”، مشيرا إلى أن عدد الأطباء الذين غادروا القطاع العمومي خلال العام الجاري فاق بكثير الرقم الذي ذكره الوزير.

وأوضح المصدر لجريدة “العمق”، أن عشرات الأطباء على الصعيد الوطني، توصلوا بموافقة مصالح الوزارة على استقالاتهم الفردية أو عن طريق المحاكم، مشيرا إلى أن عدد هؤلاء الأطباء بجهة طنجة تطوان الحسيمة لوحدها، يفوق الرقم الذي قدمه الوزير، مشيرا إلى أن آخرين تم رفض طلباتهم.

يأتي ذلك بعدما كشف وزير الصحة خالد أيت الطالب أن عدد الاستقالات التي حظيت بقبول وزارته في 2019 هي 4 طلبات من أصل 183 طلب استقالة، إضافة إلى 7 طلبات تم قبولها بحكم قضائي، موضحا أن أن قبول الاستقالة يقتضي أن يستوفي الطبيب المدة الزمنية التي يجب أن يشتغلها.

وأضاف الوزير في رده على سؤال لفريق التجمع الدستوري حول المعايير المعتمدة لقبول استقالات الأطر الطبية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الإثنين المنصرم، أن وزارته تتعامل مع استقالة الأطر الطبية من المستشفيات والمراكز الطبية على أحكام النظام الأساسي ولاسيما الفصل 77.

يأتي ذلك في وقت يعيش فيه قطاع الصحة على وقع احتجاجات وإضرابات متكررة للأطباء، حيث خاضت نقابات طبية إضرابات ومسيرات احتجاجية لأيام خلال العام الجاري، متهمة الوزارة بالتماطل في الوفاء بوعودها، بينما تقول الوزارة إنها تقوم بمجهودات من أجل تحسين ظروف اشتغال الأطقم الطبية.